لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

سياسيّون يهنئون الجيش في عيده.. الشرف والتضحية والوفاء من دون حدود

سياسيّون يهنئون الجيش في عيده.. الشرف والتضحية والوفاء من دون حدود

نشرت قيادة الجيش عبر حسابها على "تويتر"، فيديو في عيد المؤسسة العسكريّة، وأرفقته بالتغريدة الآتية: "الشرف والتضحية والوفا... من دون حدود".


وبهذه المناسبة، توالت التغريدات والمواقف المهنئة:

سعد الحريري

توجّه رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري عبر حسابه على "تويتر" الى المؤسسة العسكرية مهنئاً، وقال في تغريدته: "تبقى المؤسسة العسكرية عماد سيادة لبنان واستقلاله واستقراره. في عيد الجيش تحية الى قائده وضباطه وعناصره". 

وزير الدفاع

وغرّد وزير الدفاع الوطني موريس سليم عبر حسابه على "تويتر"، كاتباً: "يحِلُّ عيد الجيش اليوم ووطننا يواجه تحديات كبرى. وأنتم، أيها العسكريون، على إيمانكم وصلابتكم مستمرون في البذل والتضحيات ذوداً عن وطنكم في وجه العدو وكل الأخطار. نقدّر بطولاتكم، وننحني إجلالاً لشهدائنا الذين بذلوا أرواحهم في سبيل لبنان".

وأضاف: "هنيئاً لكم عيدكم يا حُماةٓ الدّيار".

سليمان فرنجية

غرد رئيس تيار "المرده" سليمان فرنجية عبر حسابه على "تويتر"، كاتبا: "حمى الله الجيش اللبناني وصانه للوطن".


وغرد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر حسابه على "تويتر": وحدك الوطن يا وطن - عيد الجيش".


وزير الداخلية

وغرد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي عبر حسابه على "تويتر": "الشرف والتضحية والوفاء من دون حدود، لحامي الشرعية ، تحية ملؤها الفخر لحماة الوطن ضباطاً ورتباء وافراداً، وألف تحية للقائد البطل المؤمن بالله وبالوطن، القلوب معكم… الخلود لشهدائكم".


سامي الجميّل

وغرد النائب سامي الجميّل عبر حسابه على "تويتر": "لا وطن بجيشين لا سيادة الا تحت راية الجيش اللبناني تحية لجيشنا الوطني، المؤسسة الجامعة في غياب المؤسسات. كل التقدير لمن يبذل نفسه في أصعب الظروف للحفاظ على الأمن والاستقرار. كل عام وانتم سياج الوطن".


ميشال معوض

من جانبه، قال رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "بعيد الجيش اللبناني منكرّر انو لا دولة ولا وطن ولا أمان ولا استقرار ولا ازدهار من دون احتكار الجيش والقوى الامنية الشرعية للسلاح، والدولة للقرار الاستراتيجي. بعيد الجيش اللبناني منتذكر تضحيات المؤسسة العسكرية وتفانيها، خصوصاً بظلّ الانهيار الاقتصادي والتفلّت الأمني يلي عم يشهدهن لبنان". 

التقدمي الإشتراكي

وتوجّه الحزب التقدمي الإشتراكي بتحية تقدير عالية إلى المؤسسة العسكرية بمناسبة عيد الجيش، لما تمثّله من ضمان للأمن والاستقرار والسلم الأهلي، وللدور الكبير المناط بها على مساحة الوطن، وفي الدفاع عنه وحماية حدوده ومياهه وثرواته، وخصوصاً في هذه المرحلة القاسية والأزمات الثقيلة التي تضع على كاهل الجيش مسؤوليات إضافية، وتحمّل عناصره أعباءً معيشية كبيرة يكافحون يومياً لتخطّيها، وهذا ما يستوجب دعم الجيش، كما سائر القوى الأمنية، وتوفير كل الإمكانيات للاستمرار بتأديتهم للمهمات المطلوبة.

وحيا في بيان، تضحيات الجيش وشهداءه وجميع عناصره، قائلاً: "نرفض رفضاً تاماً كل تهجم مباشر أو غير مباشر على الجيش، ونشدد على ضرورة إبعاده عن كل الخلافات والمصالح السياسية، ونستغرب تعنّت البعض في رفض تعيين المجلس العسكري وتركه عرضة للشغور على طريق العديد من المؤسسات الأخرى وفي مقدمها رئاسة الجمهورية"، مجدّدًا الدعوة إلى تعيين المجلس العسكري دون أي تأخير.

السفارة الأميركية

ووجهت السفارة الأميركية، في تغريدة على تويتر، تحية إلى الجيش اللبناني في عيده.


طلال إرسلان

بدوره، غرّد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال ارسلان عبر حسابه على "تويتر"، قائلاً: "يمرّ الجيش في أصعب الظروف وأكثرها دقّة، فعلى الرغم من الوضع المعيشي والإقتصادي الذي يعيشه ضباطه وأفراده كمجمل اللبنانيين، يعيشون تحت وطأة الضغوط والمسؤوليات في ظلّ التشنجات والأحداث اليومية على الحدود وفي الداخل. وفي المقابل، لا إمكانية لتأمين أبسط مقومات العيش والطبابة وبدل النقل والتعليم. في عيده لا يسعنا إلا التمنّي للمؤسسة العسكرية وضباطها وعناصرها الصمود والبقاء والخلاص من الأزمات كلّها. لكي يبقى الوطن. ‫#عيد_الجيش‬".

وزير الزراعة

وقال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن في تغريدة عبر حسابه "تويتر": "في الأول من آب كل الحب والإمتنان للجيش اللبناني حامي الوطن قيادة وضباطا وأفرادا. وللشهداء الذين كتبوا سجل الفخر والإعتزاز على صفحات التضحية والوفاء ألف تحية. ولعوائلهم كل التقدير والعرفان بالجميل".

وزير الصناعة

وفي السياق، اعتبر وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشيكيان أن "الجيش هو العيد والفرح والاستقرار". وقال: "لقائد الجيش العماد جوزيف عون والضبّاط والجنود تهانينا القلبية بعيدهم. هم عنوان الفخر والشهامة والاعتزاز والتضحية. لبنان بحاجة ماسّة إلى جيشه، القوة الحامية للحدود، الداحرة للارهاب، والمثبّتة للأمن في الداخل. ان لبنان المستقر والآمن، بفضل جيشه، يشكّل البيئة الحاضنة للتعليم والاستثمار والصناعة والسياحة. وشعب لبنان واقف جانب كلّ عسكري على الحاجز، أو في مهمات قتالية أو في ثكنته وجهوزيّته".

وزير البيئة

كما وغرد وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين عبر حسابه على "تويتر": "تحية للجيش اللبناني وقيادته في عيده. هذه المؤسسة التي صمدت في وجه الازمات والظروف الصعبة، وواجهت بحزم كل المخلّين بالأمن وتعمل بلا كلل للحفاظ على الاستقرار. نفتخر بالتعاون مع قيادتها وضباطها وعناصرها للحفاظ على البيئة والمساحات الحرجية والمحميات الطبيعية من الحرائق والتعديات، ولوقف التدهور البيئي".

سيمون أبي رميا

وقال النائب سيمون أبي رميا في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "الخدمة، الالتزام، المحبة، الأمان، الانتماء والمواطنة. انها مدرسة جيشنا اللبناني. مهما اشتدّت الصعاب وكثرت التحديات، يبقى الجيش وحده قاسماً مشتركاً جامعاً اللبنانيين وحامياً لوحدته. انه حاضن الشعب ومصدر طمأنينته".

قاسم هاشم

كما ووجه عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم التحية للجيش الوطني في عيده، وقال في بيان: "اثبتت المؤسسة الوطنية انها الركيزة الاساسية والضامنة لامن الوطن واستقراره وحمايته، واي كلام لا يفي مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء حقها وستبقى العلامة الفارقة في مسيرة السيادة والحرية والكرامة الوطنية".

أشرف ريفي

ووجه النائب أشرف ريفي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" تحية للجيش اللبناني في عيده، قائلاً: "هذه المؤسسة بسلاحها الشرعي أثبتت قدرتها على الصمود وسط العواصف، وحافظت على الاستقرار وقدمت الدماء في سبيل لبنان، وعبّرت قيادتها عن شجاعة وحكمة في مواكبة المرحلة الصعبة".


يقرأون الآن