دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أوكرانيا: الروس يفشلون في التقدم.. وإسقاط 15 مسيّرة فوق كييف

أوكرانيا: الروس يفشلون في التقدم.. وإسقاط 15 مسيّرة فوق كييف

حذّر الجيش الأوكراني من احتمال وقوع هجمات بطائرات مسيّرة على العاصمة كييف، في وقت مبكر من اليوم الخميس، وقال إن الوحدات المضادة للطائرات تعمل في أنحاء المدينة. وجرى تفعيل الإنذار من الغارات الجوية في النصف الشرقي من البلاد.

وفي وقت لاحق، أفاد مسؤولون أوكرانيون أن "نحو 15 مسيّرة، أُسقطت أثناء هجوم فوق كييف من دون تحديد الجهة التي أطلقت الهجوم، في ثاني استهداف للعاصمة خلال يومين".

وأكد سيرغي بوبكو الذي يرأس إدارة كييف العسكرية أن "المعلومات الأولية لا تشير إلى وقوع أضرار أو ضحايا"، كاشفا أن "المهاجمين استخدموا وابل صواريخ من طراز شاهد في الهجوم الذي استمر ثلاث ساعات".

وتحدث الجيش الأوكراني، عن وجود 17 سفينة معادية في البحر الأسود، اثنتان منها تحملان صواريخ من نوع كاليبر.

وأشار مسؤولون أوكرانيون، أمس الأربعاء، إلى أن القوات الروسية لم تحقق أيّ تقدم على خطوط المواجهة، لكنها متحصنة بشكل جيّد في مناطق واقعة تحت سيطرتها مليئة بالألغام، وهو ما يجعل تحرك القوات الأوكرانية إلى الشرق والجنوب "أمرًا صعبًا".

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، إن القوات الروسية "حاولت بإصرار وقف تقدمنا في قطاع باخموت دون نجاح".

وأضافت: "القوات الروسية تكثّف احتياطياتها ومعداتها في 3 مناطق في الشمال" حيث وردت تقارير عن قتال عنيف خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ورأى رئيس مجلس الأمن الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، إن "القوات الروسية كان لديها الوقت الكافي خلال الاشهر التي احتلت فيها أوكرانيا، لإعداد دفاعاتها وزرع حقول ألغام شاسعة".

وكرّر دانيلوف تأكيدات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن التقدم، رغم بطء وتيرته عن المأمول، لا يمكن التعجيل فيه لتجنب المغامرة بالأرواح.

وقال: "لا أحد سوانا يمكن أن يملي علينا المواعيد النهائية. لا يوجد جدول محدد، ولم أستخدم أبدًا عبارة الهجوم المضاد. هناك عمليات عسكرية وهي عمليات معقدة للغاية وتعتمد على الكثير من العوامل".

وأشار للتلفزيون الرسمي، إلى أن "العدو استعدّ استعدادًا شاملًا لهذه الأحداث. عدد الألغام في المنطقة التي استعادت قواتنا السيطرة عليها هو جنون تام. في المتوسط هناك ثلاثة أو أربعة أو خمسة ألغام للمتر المربع".

ولفتت وزارة الدفاع الروسية في روايتها للأحداث إلى أن القوات الأوكرانية قامت بمحاولات فاشلة للتقدم في عدة قطاعات في الأجزاء الجنوبية والشمالية من منطقة دونيتسك.

وأفادت التقارير الروسية حول القتال على خط الجبهة، ان 12 هجومًا أوكرانيًا تمّ صدها في منطقة دونيتسك.

رويترز

يقرأون الآن