إقتصاد قطر

قطر تحقق فائضًا طفيفًا في الربع الأول ولا تتوقع اقتراضًا لميزانية 2021

قطر تحقق فائضًا طفيفًا في الربع الأول ولا تتوقع اقتراضًا لميزانية 2021

الدوحة - المصدر بلومبرغ

أعلنت وزارة المالية القطرية الخميس، أن قطر حققت فائضًا بلغ 200 مليون ريال (55 مليون دولار) في الربع الأول من العام الحالي، مستفيدة من انتعاش في أسعار النفط، مما يعني عدم اضطرار الحكومة إلى الاستدانة من جديد لتمويل الميزانية.

حقق أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم إيرادات إجمالية بلغت 45.2 مليار ريال في الأشهر الثلاثة الأولى من العام

في حين بلغ الإنفاق 45 مليار ريال، حسبما ذكرته الوزارة في بيان.

نمت الإيرادات 14.7% مقارنة مع الربع السابق، لكنها انخفضت 5% على أساس سنوي. وبلغت الإيرادات النفطية 39.7 مليار ريال وغير النفطية 5.5 مليار، بحسب وزارة المالية.

في الربع الأول، أُنفق نحو 15 مليار ريال، بما يعادل 20.8% من ميزانية 2021، على مشاريع رئيسية، وبلغت قيمة المشاريع حديثة الترسية 4.6 مليار ريال.

استقرار الدين العام

انكمش الاقتصاد القطري 3.7% العام الماضي بسبب أزمة فيروس كورونا وضعف الطلب على النفط. لكن الوزارة أشارت إلى أن ذلك الانكماش جاء دون تقديرات صندوق النقد الدولي الذي توقع تقلصاً نسبته 4.5%.

تتوقع قطر نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 2.2% هذا العام بفضل توزيع اللقاحات، والرفع التدريجي لقيود مكافحة فيروس كورونا، وارتفاع الطلب على النفط وأسعاره.

واستقر الدين العام في الربع الأول مقارنة مع نهاية 2020، عند 381.9 مليار ريال، في غياب إصدارات جديدة واستحقاقات سداد.

وعلى أساس سنوي، تراجع الدين العام 1.9% رغم إصدار سندات بعشرة مليارات دولار العام الماضي، لأسباب منها السداد المبكر لبعض الديون.

وقالت وزارة المالية القطرية، إنها لا تتوقع أي متطلبات تمويلية لميزانية 2021 على أساس أسعار النفط الحالية، مضيفة أنها تعتزم السداد الكامل لاستحقاقات دين خارجي تبلغ 4.2 مليار دولار.

رويترز

يقرأون الآن