المؤشر نيكي يغلق عند أدنى مستوى في أكثر من شهر

أنهى المؤشر نيكي الياباني جلسة التداول على تراجع، ووصل إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين اليوم الأربعاء، إذ ضغطت التوقعات بالنسبة لاقتصاد الصين على شهية المخاطرة بينما تراجعت أسهم البنوك بعد تقرير عن تخفيض محتمل لتصنيف بنوك أميركية كبرى.

وهبط المؤشر نيكي 1.46 في المئة إلى 31776.82 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ الثامن من حزيران/ يونيو، في أكبر تراجع يومي منذ الثالث من آب/ أغسطس.

كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 1.29 في المئة إلى 2260.84 نقطة.

وسلطت مجموعة واسعة من البيانات الإقتصادية الصينية التي صدرت أمس الثلاثاء الضوء، على الضغط المتزايد على الإقتصاد من عدّة جبهات ممّا دفع بكين لخفض أسعار الفائدة الأساسية لتعزيز الأنشطة الإقتصادية.

وخسر مؤشر البنوك 2.29 في المئة، بعد أن تراجعت أسهم بنوك أميركية كبرى منها جيه.بي مورغان وبنك أوف أميركا إثر تقرير عن أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد تخفض تصنيف عدد من البنوك الأميركية.

وهبط سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية 2.94 في المئة ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية 1.56 في المئة ومجموعة ميزوهو المالية 2.12 في المئة.

كما هبط سهم فاست ريتيلنج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 1.87 في المئة، ممّا شكل أكبر ضغط على نيكي. ونزل سهم مجموعة سوفت بنك 3.13  في المئة وطوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 1.14 في المئة.

وهبط المؤشر المرتبط بشركات الطاقة مع نزول أسهم مصافي النفط 2.79 في المئة ليصبح الأسوأ أداء بين القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33. وتراجعت أسهم شركات التنقيب عن مصادر الطاقة 2.25 في المئة.

لكن سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق خالف التوجه وارتفع 1.1 في المئة ممّا أعطى أكبر دعم لنيكي.

رويترز

يقرأون الآن