دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هولندا والدنمارك ستزودان أوكرانيا بطائرات "إف-16"

هولندا والدنمارك ستزودان أوكرانيا بطائرات

كشفت رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسن، اليوم الأحد، أن بلادها ستتبرع لأوكرانيا بـ19 طائرة مقاتلة (إف-16).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في قاعدة سكريدستروب الجوية في الدنمارك.

وأضافت رئيسة الوزراء أنها تأمل في تسليم أوكرانيا ست مقاتلات أخرى من الطراز نفسه بحلول العام المقبل تقريبًا، وخمس إضافية خلال العام ذاته.

وأكدت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان، أن الدنمارك وهولندا ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك.

وأضافت الوزارة: "نوافق على نقل طائرات (إف-16) إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين، عند تلبية الشروط اللازمة لتسليمها".

وتابعت قائلةً: "تشمل الشروط، على سبيل المثال لا الحصر، إختيار أفراد أوكرانيين لقيادة طائرات (إف-16) واختبارهم وتدريبهم بنجاح بالإضافة إلى توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة".

هولندا

وكان قد زار أيضًا، الرئيس الأوكراني هولندا، اليوم الأحد، في إطار محاولة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، وذلك بعد أيام من منح الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهولندا والدنمارك لتسليم طائرات مقاتلة من طراز (إف-16) لأوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته، في مؤتمر صحافي مع زيلينسكي، في قاعدة جوية عسكرية في ايندهوفن، إن "اليوم يمكننا أن نعلن إلتزام هولندا والدنمارك بتسليم طائرات (إف-16) إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية، ويشمل ذلك التعاون مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين بمجرد استيفاء الشروط اللازمة لتسليمها".

ووصف زيلينسكي هذه الخطوة بأنها "إتفاق مهم"، لكنه قال إن عدد الطائرات التي ستتسلمها بلاده سيُناقش "فيما بعد".

وأشار زيلينسكي في وقت سابق، إلى أن "القضية الرئيسية هي حصول أوكرانيا على طائرات (إف-16) لحماية شعبنا من الإرهاب الروسي. نحن نزداد قوة".

وأضاف أن جدول أعمال الزيارة يشمل أيضًا قمة السلام العالمية وإخضاع روسيا للعدالة.

وتمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز (إف-16) قيد التشغيل، والتي سيجري التخلص منها تدريجيًا بحلول منتصف عام 2024. وعرضت هولندا 18 طائرة أخرى للبيع.

رويترز

يقرأون الآن