تكنولوجيا

القهوة وأهميتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان البوستاتا

أفاد باحثون أن تناول كوب من القهوة قد لا يكون فكرة سيئة بالنسبة لصحة الرجال، حيث أن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

القهوة وأهميتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان البوستاتا

حيث قام الباحثون بتحليل بيانات مأخوذة من 16 دراسة أجريت حول العالم، والتي شملت أكثر من مليون رجل، وقد كان حوالي 58000 منهم مصابين بسرطان البروستاتا.

وقاد فريق الباحثين طبيب المسالك البولية، الدكتور "كيفينج وانج"، من جامعة الطب الصينية في شنيانغ.

وبحسب ما ورد، لم يتمكن تحليلهم من إثبات السبب والنتيجة، ولكن من خلال المقارنة بين الرجال الذين لديهم أقل استهلاك للقهوة مع الآخرين، فإن أولئك الذين كانوا يشربون الكثير من القهوة أظهروا خطراً أقل بنسبة 9٪ للإصابة بسرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبط شرب كل كوب إضافي من القهوة يومياً بتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 1٪، وذلك وفقاً للدراسة التي نشرت على الإنترنت بتاريخ 11 يناير في مجلة BMJ Open العلمية.

تجدر الإشارة إلى أن المزيد من التحليل قد أظهر أنه بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم أقل استهلاك من القهوة، فإن الرجال الذين شربوا كمية كبيرة من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 7٪ للإصابة بسرطان البروستاتا الموضعي، وخطر بنسبة 12٪ إلى 16٪ أقل للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم والمميت على التوالي.

ويشار إلى أن أعلى كميات من شرب القهوة قد تراوحت ما بين كوبين إلى تسعة أكواب أو أكثر يومياً، بينما تراوحت أقل كميات من لا شيء إلى أقل من فنجانين في اليوم.

وكتبت مجموعة الباحثين بقيادة الدكتور وانج : " تشير هذه الدراسة إلى أن زيادة استهلاك القهوة قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا".

وأضافوا: "لا يزال هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحث لاستكشاف الآليات الأساسية و المركبات النشطة في القهوة التي تؤدي إلى ذلك ، و لكن إذا ثبت أن الارتباط هو تأثير سببي، فقد يتم تشجيع الرجال على زيادة استهلاكهم للقهوة لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا".

كما وقال الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تحتاج إلى تفسيرها بحذر لأن العوامل غير المقاسة أو الخارجة عن السيطرة في الدراسات القائمة على الملاحظة يمكن أن تؤثر على التقدير العام لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومع ذلك، لا تزال هناك تفسيرات بيولوجية معقولة لهذا الارتباط، حيث أشار فريق الدكتور وانج إلى أن القهوة تحسن التمثيل الغذائي للسكر في الدم، ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية، وكل هذه الأمور قد تؤثر على تطور الإصابة بسرطان البروستاتا.

شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن