إفتتاح "أسبوع سينما المكفوفين" (المصدر: جمعية "تيرو للفنون")

في العتمة، يتعلمون رؤية الأشياء بشكلٍ مختلف، بما يتجاوز الحواس العادية. يستخدمون الصدى لاستشعار المسافات ويستمعون بشدّة لأصوات الحياة من حولهم. يعلموننا أن العالم ليس مجرد مكان للرؤية، بل هو مكان للتجربة والإكتشاف والحب، وأن القوة الحقيقية لا تكمن في العيون، بل في الإصرار والعزيمة، إنهم المكفوفون.

وتحت شعار "السينما للجميع"، افتتحت جمعية "تيرو للفنون" ومسرح إسطنبولي، يوم الثلاثاء الماضي، "أسبوع سينما المكفوفين"، على المسرح الوطني اللبناني المجاني في طرابلس، من خلال عرض مجموعة من الأفلام القصيرة بالوصف الصوتي والتي تتيح للمكفوفين "مشاهدتها".

عرض فيلم بالوصف الصوتي (المصدر: جمعية "تيرو للفنون")

وفي التفاصيل، كشفت جمعية "تيرو للفنون" لموقع "وردنا"، أن الأفلام التي ستعرض من شأنها مساعدة المكفوفين وضعاف البصر على مشاهدة أفلام السينما باستمرار، وهي تستهدف فئة الأطفال والبالغين. وهي الخطوة الأولى من نوعها في طرابلس، وتعرض الأفلام بالمجان للجمهور.

وأشارت الجمعية إلى أنها ستعرض مجموعة من الأفلام التوعوية القصيرة التي تهدف إلى نقل رسائل توعوية وتثقيفية للجمهور حول قضايا معينة (صحية، بيئية، إجتماعية...)، بالإضافة إلى أفلام رسوم متحركة.

ولفتت الجمعية إلى أن "أسبوع سينما المكفوفين"، سيتضمن ورشة مسرح للمكفوفين، في إطار دمجهم في المجتمع وتطوير مهاراتهم وإبراز مواهبهم.

من جهته، أكد مؤسّس المسرح الوطني اللبناني، الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي "أن استمرار عروض الأفلام والمهرجانات والورش التدريبية المجانية، رغم كل الأزمات من حولنا، يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حق للجميع دومًا".

وقال عمر الشريف، كفيف، الذي حضر لمشاهدة الأفلام إن "هذه هي المرة الأولى التي أدعى فيها إلى حدثٍ كهذا. وهذا ما شجعني للقدوم والتعرف على كيفية عرض فيلم بوصف صوتي يراعي الأشخاص المكفوفين".

"إنَّ المكفوفين يعلموننا أن الجمال ليس فيما نراه بأعيننا، بل فيما نشعر به بقلوبنا وأرواحنا". - هيلاري كلينتون

ما هو الوصف الصوتي؟

الوصف الصوتي هو عملية توصيف الأصوات أو الأحداث الصوتية بالكلمات، للمكفوفين أو للأشخاص ضعاف البصر.

يتكون الوصف الصوتي من صوت خارجي يتحدث عن أجزاء أخرى غير الحوارات في الفيلم أو المسرح، ويصف المكان والوقت والشخصيات والأحداث الصامتة، ويصف مظهرهم ومشاعرهم. 

ويسمح الوصف الصوتي للمكفوفين أو ضعاف البصر بالوصول إلى المحتوى المرئي ويمكنهم فهم مقاطع الفيديو والأفلام والبرامج التلفزيونية والمحتويات المرئية الأخرى، من خلال سرد هذه التفاصيل المرئية بصوت مسموع.

يقرأون الآن