دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إيران مستعدة لتنفيذ اتفاق لمبادلة السجناء مع واشنطن

إيران مستعدة لتنفيذ اتفاق لمبادلة السجناء مع واشنطن

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، أن بلاده مستعدة لتنفيذ الاتفاق الذي توسطت فيه قطر مع الولايات المتحدة والذي ستطلق بموجبه واشنطن سراح خمسة سجناء مقابل العدد نفسه من جانب طهران، إضافة إلى الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأصول الإيرانية المحتجزة في كوريا الجنوبية. 

وتم الإعلان في العاشر من آب/أغسطس عن الخطوط العريضة للاتفاق الأميركي الإيراني الذي سيسمح لأميركيين تحتجزهم إيران بالمغادرة في مقابل نقل الأموال لبنوك في قطر والإفراج عن خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن عبد اللهيان أثنى في محادثة هاتفية مع نظيره القطري على دور الدوحة البناء خلال المفاوضات التي استمرت لأشهر وأسفرت عن إبرام الاتفاق.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن عملية تحويل الأموال الإيرانية المفرج عنها لبنوك قطرية ستتم في موعد قريب قد يكون الأسبوع المقبل.

وأصدرت واشطت إعفاء من العقوبات للسماح بتحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية من كوريا الجنوبية إلى قطر التي ستشرف على كيفية إنفاق طهرات لتلك الأموال بهدف التأكد من أنها ستشتري بها سلعا لأغراض إنسانية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يوم الاثنين إنه من المتوقع تنفيذ الاتفاق في الأيام القليلة المقبلة.

يقرأون الآن