دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أرمن ناغورني كاراباخ يوافقون على وقف إطلاق النار.. وأذربيجان تطلب الدمج

أرمن ناغورني كاراباخ يوافقون على وقف إطلاق النار.. وأذربيجان تطلب الدمج

أعلنت القوات الأرمينية الإنفصالية في ناغورني كاراباخ، اليوم الأربعاء، عن موافقتها "على شروط وقف لإطلاق النار اقترحته قوات حفظ السلام الروسية، بعد تعرضها لسلسلة انتكاسات في أرض المعركة على يد جيش أذربيجان".

وقالت في بيان: "إنّ اتفاق وقف إطلاق النار، الذي سيسري اعتبارًا من الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي اليوم ، يعني حل قوات الإنفصاليين وسحب أسلحتها".

وأضاف: "إنّ محادثات بشأن مستقبل المنطقة وسكانها من عرق الأمن، ستعقد غدًا الخميس بين ممثلين عن هؤلاء السكان وسلطات أذربيجان.


دمج

ومن جهتها، طلبت أذربيجان دمج أفراد عرق الأرمن الموجودين في الاقليم سلميا، وذلك بعد إجبارها القوات المدافعة عن الإقليم المتنازع عليه على الاستسلام في هجوم استمر 24 ساعة.

وأكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنّها "توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مع قوات عرقية الأرمن في منطقة ناغورني كاراباخ".

وقالت الوزارة: "إنّ قوات الأرمن في المنقطة الجبلية وافقت على إلقاء أسلحتها، والتخلي عن المواقع القتالية والمواقع العسكرية ونزع سلاحها بالكامل"، وإنّه يجري تسليم جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة إلى جيش أذربيجان.

يتدفقون الى المطار

احتشد آلاف الأرمن في مطار الاقليم اليوم الأربعاء حيث يوجد مقر بعض قوات حفظ السلام الروسية بعد أن وافقت قوات الانفصاليين على وقف لإطلاق النار سيشهد استسلامهم لأذربيجان.

وحث الانفصاليون الذين يديرون ما أطلقوا عليها من جانب واحد (جمهورية أرتساخ) السكان في المنطقة وعددهم 120 ألفا على عدم التعجل بالتوجه لمطار ستيباناكيرت وهو اسم عاصمتهم للإقليم.

وقال الانفصاليون "نحث سكان ستيباناكيرت مرة أخرى على عدم الاستسلام للذعر وعدم التوجه للمطار بمبادرة منهم للإخلاء".

وأظهرت صور آلاف في المطار بعضهم برفقة أطفال.

واتهم قادة الانفصاليين مرارا أذربيجان بأنها تريد تنفيذ تطهير عرقي. وترفض باكو هذه الاتهامات وتقول إنها ستحمي حقوق المدنيين المنتمين لعرق الأرمن في المنطقة بموجب دستورها.

وينص اتفاق وقف إطلاق النار على لقاء ممثلين عن الأرمن في الاقليم مع السلطات في أذربيجان غدا الخميس.

العملية العسكرية

كما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان قالوله "إنّ يريفان لم تشارك في إعداد نص اتفاق وقف إطلاق النار في ناغورني كاراباخ".

وأضاف: "إنّ السلطات في كاراباخ أبلغت مكتبه بقرار الموافقة على وقف إطلاق النار"، لافتًا إلى أنّ"أرمينيا ليس لها قوات في كاراباخ منذ آب/أغسطس 2021".

وفي وقت سابق من اليوم، أشارت أذربيجان إلى أنّ عمليتها العسكرية في ناغورني كاراباخ الخاضعة لسيطرة أرمينيا مستمرة بنجاح، وذلك بعد أن دعتها الولايات المتحدة إلى وقف الأعمال القتالية، وحثت موسكو الجانبين على وقف إراقة الدماء في المنطقة المتنازع عليها.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان عبر "تيليغرام"، إنّ الإجراءات العسكرية "مستمرة بنجاح، إذ تم تدمير أسلحة ومعدات عسكرية".


ولفت الرئيس السابق لحكومة المنطقة الانفصالية روبن فاردانيان لرويترز، إلى أنّ "ما يقرب من 100 شخص قتلوا وأصيب مئات آخرون في المنطقة الإنفصالية"، بعد أن بدأت أذربيجان ما وصفها بأنّها "حرب كبيرة".

وأضاف فاردانيان: "هذه في الأساس عملية تطهير عرقي"

ودعت موسكو في وقت مبكر من اليوم، الجانبين إلى وقف إراقة الدماء والأعمال القتالية، والعودة إلى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 2020.


قالت وزارة الدفاع الروسية: "إنّ قوات حفظ السلام الروسية تواصل القيام بعملها في إقليم ناغورني كاراباخ، وتقديم كل المساعدة الممكنة للمدنيين والحفاظ على تواصل وثيق مع جميع الأطراف".

وأضافت الوزارة أنّه "يوجد حاليًا 2116 مدنيا، بينهم 1049 طفلاً في القاعدة الرئيسية لقوات حفظ السلام".


وأجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالات مع كل من رئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وحث أذربيجان على "وقف الأعمال العسكرية على الفور وتهدئة الوضع".

وقال بلينكن لباشينيان خلال اتصالهما إنّ "أرمينيا تحظى بدعم واشنطن الكامل".

وسيطرت أرمينيا على مساحات واسعة من ناغورني كاراباخ في حرب اندلعت مع انهيار الإتحاد السوفيتي. واستعادت أذربيجان معظمها في صراع استمر ستة أسابيع في عام 2020، وانتهى باتفاق لوقف إطلاق نار بوساطة روسية.

ومنطقة كاراباخ الجبلية معترف بها دوليًا على أنّها جزء من أذربيجان، لكن جزءًا منها تديره سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تقول إنّ "المنطقة وطن أجدادها".


رويترز

يقرأون الآن