دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيسا أذربيجان وتركيا يتطلعان لإنشاء ممر بري عبر أرمينيا

رئيسا أذربيجان وتركيا يتطلعان لإنشاء ممر بري عبر أرمينيا

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

رأى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور جيب ناختشيفان الأذري اليوم الاثنين، أن "انتصار أذربيجان في الهجوم الذي شنته الأسبوع الماضي في منطقة ناغورني كاراباخ يفتح نافذة لفرصة التطبيع في المنطقة".

وأمل أردوغان، خلال مؤتمر صحافي مشترك إلى جانب نظيره الأذربيجاني إلهام علييف بعد مراسم وضع الأساس لخط أنابيب غاز من ناختشيفان إلى منطقة إغدير التركية، أن "تتخذ أرمينيا "خطوات صادقة لاغتنام هذه الفرصة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة".

وأكد أن نجاح أذربيجان في عملية كاراباخ مصدر فخر لتركيا، وهنأ الجيش الأذربيجاني على إظهار "حس المسؤولية" تجاه المدنيين في المنطقة.

ومن جهته، أعرب علييف عن ثقته في نجاح عملية إعادة دمج أرمن منطقة ناغورني كاراباخ في المجتمع الأذربيجاني، وألمح إلى احتمال إنشاء ممر بري بين البلدين عبر أرمينيا التي تعارض الفكرة.

وأضاف علييف: "لقد بدأت سلطات أذربيجان بالفعل تقديم المساعدات الإنسانية للسكان الأرمن في كاراباخ - الوقود والغذاء والأدوية وما إلى ذلك. وهذا يشير إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في منطقة كاراباخ، بغض النظر عن قومياتهم، هم مواطنون أذربيجانيون".

وشدد علييف على أنه سيتم ضمان أمن سكان كاراباخ الأرمن وحقوقهم، من قبل الدولة الأذربيجانية.

وتابع الرئيس الأذربيجاني: "انعقد اليوم الاجتماع الثاني لممثلي باكو وكاراباخ، أنا واثق من أن عملية إعادة دمج أرمن قره باغ في المجتمع الأذربيجاني ستكون ناجحة".


ويقوم أردوغان بزيارة تستغرق يومًا واحدًا إلى المنطقة الأذربيجانية المتمتعة بالحكم الذاتي، وهي عبارة عن شريط من الأراضي يقع بين أرمينيا وإيران وتركيا، ليبحث مع علييف الوضع في إقليم ناغورني كاراباخ، التي استعادت باكو السيطرة عليه من الإنفصاليين الأرمن.

رويترز

يقرأون الآن