دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أردوغان يلتقي رئيس أذربيجان اليوم مع فرار آلاف الأرمن من كاراباخ

أردوغان يلتقي رئيس أذربيجان اليوم مع فرار آلاف الأرمن من كاراباخ

 يجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع حليفه إلهام علييف رئيس أذربيجان اليوم الاثنين في الوقت الذي بدأ فيه الآلاف من عرقية الأرمن نزوحا جماعيا من إقليم ناغورني كاراباخ بعد أن هزمت أذربيجان مقاتلي الإقليم الانفصالي الأسبوع الماضي.

وقال مكتب الرئيس التركي إن أردوغان سيقوم بزيارة تستغرق يوما واحدا إلى منطقة ناختشيفان التي تتمتع بالحكم الذاتي في أذربيجان لبحث الوضع في كاراباخ مع علييف. ومنطقة ناختشيفان عبارة عن قطاع من الأراضي يقع بين أرمينيا وإيران وتركيا.

واضطر الأرمن في كراباخ، وهي منطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 أيلول/سبتمبر بعد عملية عسكرية خاطفة قام بها جيش أذربيجان الأكثر عددا وقوة واستمرت 24 ساعة.

وقالت قيادة إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي لرويترز أمس الأحد إن الأرمن في كاراباخ، والبالغ عددهم 120 ألفا، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون من الاضطهاد والتطهير العرقي، وبدأوا في الفرار من المنطقة.

وقالت حكومة أرمينيا في بيان إنه بحلول الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الاثنين عبر أكثر من 2900 إلى أرمينيا من ناغورني كاراباخ.

وذكر مراسل من رويترز في عاصمة كاراباخ أن من توفر لديهم الوقود بدأوا القيادة لعبور ممر لاتشين صوب الحدود مع أرمينيا.

وأظهرت صور التقطتها رويترز عشرات السيارات وهي تخرج من عاصمة الإقليم صوب الممر الذي يقع في منطقة جبلية.

رويترز

يقرأون الآن