لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قبرص: لبنان بحاجة إلى مساعدة الإتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة الهجرة

قبرص: لبنان بحاجة إلى مساعدة الإتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة الهجرة

أشار وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، اليوم الأربعاء، إلى أنّ "بلاده، العضو في الإتحاد الأوروبي، ترغب في أن تقدم بروكسل مساعدات مالية وفنية للبنان، لمساعدته في التعامل مع تدفق اللاجئين السوريين، ومنعهم من الوصول إلى الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط".

وفي حديث للإذاعة القبرصية الرسمية، قال يوانو: "تشير التقديرات إلى أنّ هناك حوالي 2.5 مليون لاجئ سوري في لبنان، لذلك يمكنك أن تتخيل حجم المشكلة التي يواجهها لبنان نفسه، الذي يتراوح عدد سكانه ما بين خمسة إلى ستة ملايين نسمة، ولا يتلقى حتى مساعدات فنية أو مالية من الإتحاد الأوروبي".

وأضاف: "هذا شيء نسعى إليه".

ولفت إلى أنّ "نيقوسيا عرضت التبرع بزوارق سريعة وإجراء دوريات مشتركة مع لبنان، بعد أن أشار الوافدون الجدد عن طريق البحر، إلى أنّ طرق التهريب تحولت بعيدًا عن تركيا، واتجهت إلى الساحل اللبناني".

وهذه المبادرة هي الأحدث ضمن مبادرات عدّة، عرضتها قبرص ​​في الأشهر الأخيرة لكبح موجة هجرة غير نظامية بدأت في عام 2017 تقريبًا.

ويوجد حوالي 800 ألف سوري في لبنان مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وتقول السلطات اللبنانية إنّ العدد الحقيقي للاجئين السوريين في البلاد مليونان.

رويترز

يقرأون الآن