منوعات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ثلاثة علماء يحرزون "جائزة نوبل للكيمياء" لعام 2023

ثلاثة علماء يحرزون

أعلنت الهيئة المانحة لـ"جائزة نوبل"، اليوم الأربعاء، عن فوز العلماء مونجي باوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف، بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها".

وقالت الأكاديمية المانحة للجائزة: "يعتقد الباحثون أنّه في المستقبل يمكنهم المساهمة في الإلكترونيات المرنة، وأجهزة الإستشعار الصغيرة والخلايا الشمسية الرقيقة والإتصالات الكمومية المشفرة".

تُستخدم الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية في مصابيح الليد وشاشات التلفزيون، ويمكن استخدامها أيضًا لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.


وفي وقت سابق من اليوم، كانت قد نشرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، عن غير قصد، أسماء العلماء الثلاثة، على الرغم من أنّ المعهد الذي يمنح الجائزة قال إنّ القرار لن يعلن قبل ساعات".

وكتبت الأكاديمية في رسالة بالبريد الإلكتروني: "جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 تنمح تقديرًا لاكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدًا لدرجة أنّ حجمها يتحكم في خصائصها".

لكن رئيس لجنة جائزة نوبل للكيمياء بالأكاديمية يوهان أكفيست، قال لرويترز: "إنّه خطأ من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. اجتماعنا يبدأ الساعة 09:30 بتوقيت وسط أوروبا (07:30 بتوقيت غرينتش)، لذلك لم يتم اتخاذ قرار بعد. ولم يتم اختيار الفائزين".


رويترز

يقرأون الآن