لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميقاتي التقى دبلوماسيين... وبحث الوضع التربوي والطبي

ميقاتي التقى دبلوماسيين... وبحث الوضع التربوي والطبي

المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانّا فرونِتسكا

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانّا فرونِتسكا، اليوم الأربعاء، زيارته إلى نيويورك ولقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وتمّ التطرق إلى موضوع رئاسة الجمهورية، والمباحثات مع صندوق النقد الدولي وسير عمل الحكومة.

تعديل قانون النقد

ورأس الرئيس ميقاتي اجتماعًا لـ"اللجنة المكلفة وضع اقتراحات لتعديل قانون النقد والتسليف"، شارك فيه الوزير السابق ابراهيم نجار والسادة: غسان عياش، حسن صالح، نصري دياب، عبد الحفيظ منصور، القاضية رنا عاكوم، المدير العام لوزارة المال جورج معراوي ومستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.

وقد وضعت اللجنة الرئيس ميقاتي في ما آلت اليه مناقشات اللجنة.

اللجنة المكلفة وضع إقتراحات لتعديل قانون النقد والتسليف

نقابة أطباء لبنان

واستقبل الرئيس ميقاتي نقيب أطباء لبنان يوسف بخاش على رأس وفد من النقابات الطبية والصحية، وتمّ عرض كل التحديات التي يمر بها القطاع.

وأعلن بخاش بعد اللقاء، أن "هدف زيارتنا الأساسي هو لإطلاع الرئيس ميقاتي على الرؤية التي نتطلع اليها، منذ سنوات. نحن نعاني من عدد من المشاكل ان بالنسبة إلى نقص في الأدوية ومن الكلفة التشغيلية للمستشفيات، ولكن اليوم اذا أردنا الاطلاع إلى الواقع فهناك تأقلم من قبل القطاع الخاص لهذا الواقع، في ظل جمود من قبل الدولة ومؤسساتها، ويمكن أن يكون التأقلم غير سليم، ولكن يجب البناء لكي نستفيد من هذه المرحلة لتنظيم القطاع الصحي في لبنان. لذلك ارتأينا كنقابات صحية تنظيم عملنا، من خلال تأكيد دور واهمية السياحة الطبية لكونها تتيح توفير فرص عمل للعديد من القطاعات، والسياحة الطبية موجودة منذ عقود في لبنان ولكن دون تنظيم كما حصل في تركيا والاردن ومصر ودبي حيث باتوا سباقين باشواط عن لبنان في هذا المجال".

وأشار إلى أن "الأمر الإيجابي أن رغم هجرة حوالي خمسة وعشرين في المئة من الأطباء، فان عشرين في المئة منهم عادوا مجددًا إلى لبنان، وعلى الرغم أن هناك معاناة للمواطن اللبناني على صعيد المستشفيات لتأمين كلفة الفاتورة الإستشفائية في ظل غياب صناديق الدولة الضامنة.مستشفيات لبنان واطباؤه يقومون باعلى نوعية من الطبابة والخدمات الجراحية للمواطني، لذلك من الواجب علينا اظهار الصورة الحقيقية للبنان ونواكب الدولة على التعافي التدرجي".

نقيب أطباء لبنان يوسف بخاش

مطر

وعرض ميقاتي والنائب إيهاب مطر، موضوع الطلاب في المدارس الرسمية، حيث أبدى رئيس الحكومة كل تجاوب، وتمّ الإتفاق، بعد التواصل مع وزير التربية عباس الحلبي، على إصدار الوزير تعميمًا يحض فيه المدراء في كل المدارس الرسمية على قبول كل طلبات الطلاب ولو لم يدفعوا، بشكل لا يبقى فيه طالب من دون الإلتحاق بالعام الدراسي.

وأشار مطر إلى أنه "سيتم تقديم الطلبات لمدراء المدارس من قبل الأهل، وسيتم النظر بالحالة المادية لكل طالب على حدة، ومن ليس لديه إمكانية لدفع الرسوم سيتم النظر بحالته من خلال الإعفاء أو تخفيض الرسوم أو تقسيطها. ولقد أبدى الرئيس ميقاتي والوزير الحلبي حرصهما الا يبقى طالب خارج المدرسة، واشكرهما على جهودهما".

النائب إيهاب مطر

سفير النمسا

واستقبل الرئيس ميقاتي سفير النمسا لدى لبنان رينيه إيمري، وتمّ خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

سفيرة اليونان

كما التقى سفيرة اليونان لدى لبنان كاترين فونتولاكي في زيارة وداعية.

سفيرة اليونان لدى لبنان كاترين فونتولاكي

خوري

واستقبل الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني - السوري نصري خوري.

يقرأون الآن