لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو-لليوم الثاني على التوالي…قصف متبادل بين لبنان وإسرائيل

بالفيديو-لليوم الثاني على التوالي…قصف متبادل بين لبنان وإسرائيل

بعد ساعات قليلة على تأكيد الناطق باسم اليونيفيل أندريا تيننتي أن الوضع مستقر في الجنوب، تدهور الوضع سريعا  بإطلاق 15 صاروخا من سهل القليلة من لبنان، ليرد الجيش الاسرائيلي بعدد من الرشقات المدفعية والقذائف الحارقة باتجاه بلدات الضهيرة وزبقين والقليلة وسهل الماري، في حين أطلقت قوات اليونيفل صفارات الانذار في مراكزها.

وأشارت ثلاثة مصادر أمنية لـ"رويترز"، اليوم الثلاثاء، إلى أنّ "وابلاً من الصواريخ أُطلق من جنوبي لبنان باتجاه إسرائيل، في اليوم الثالث على التوالي من العنف الدائر على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية".


وتبنى حزب الله في بيان استهداف آلية إسرائيلية، وجاء في البيان: "ردا على الإعتداءات الإسرائيلية التي إستهدفت عددا من نقاط المراقبة التابعة للمقاومة الإسلامية، قام مجاهدونا مساء هذا اليوم بإستهداف ملالة إسرائيلية من نوع زيلدا عند موقع الصدح غرب بلدة صلحا (المستعمرة المسماة أفيفيم) بصاروخين موجّهين وتمت إصابتها وتدميرها بالكامل".

وأعلنت القناة 13 العبرية أن الجيش الإسرائيلي دعا سكان مستوطنة المطلة على الحدود مع لبنان لإخلاء منازلهم.

الجيش اللبناني

وصدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: "بتاريخ 10 / 10 / 2023، تعرض خراج منطقتَي القليلة والضهيرة ومناطق حدودية أخرى في قضاء صور لقصف مدفعي من قبل العدو الإسرائيلي، بعد إطلاق صواريخ من سهل القليلة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة".

الجيش الاسرائيلي

وفي حين أشار الجيش الاسرائيلي الى إصابة ناقلة جنود إسرائيلية بصاروخ كورنيت من لبنان في مستوطنة أفيفيم"، أوضح الناطق باسم الجيش أفيخاي أدعي: "قصفت دبابات لجيش الدفاع موقع استطلاع لحزب الله ردًّا على اطلاق قذائف صاروخية من داخل الاراضي اللبنانية نحو إسرائيل. كما قامت مروحية حربية باستهداف موقع استطلاع آخر لحزب الله بعد اطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو مركبة عسكرية اسرائيلية في منطقة أفيفيم".

وتابع: "جيش الدفاع جاهز للسيناريوهات في كافة الجبهات وسيواصل حماية سكان دولة اسرائيل".

كما أعلن عن مقتل جنديين آخرين من جراء الاشتباكات التي وقعت امس على حدود لبنان ليرتفع المجموع الى 4 قتلى.

وطلبت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل من المستوطنين في المناطق المحاذية للسياج الشنالي الدخول إلى الغرف المحصنة.

وبحسب مصدر اعلامي مقرب من الحزب، فإن الآليتين اللتين استهدفهما حزب الله احترقتا بالكامل في مستعمرة أفيفيم مقابل مارون الراس". 

اليونيفيل

وفي رد أولي أشارت "اليونيفيل": "في حوالى الساعة 5:30 مساءً، رصدت اليونيفيل إطلاق صاروخ من جنوب مدينة صور. وما زلنا على اتصال مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة هذا الوضع الخطير للغاية. ونحن نحث الجميع على ممارسة ضبط النفس في هذا الوقت الحرج".

وأكد تينينتي لـ"وردنا" أنه "حتى اللحظة لم تتغير قواعد الاشتباك واصفا الوضع الراهن بالمتقلب".

كما نفى انسحاب القوات الدولية من أي من مواقعها، مشيرا الى أنه: "جزء من الاجراءات الروتينية التي تتخذ في حالات كتلك التي نشهدها على الحدود تتخذ قوات اليونيفيل اجراءات احترازية وتلتزم الملاجئ".

الخارجية الأميركية

ودعت الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين إلى تجنب السفر إلى منطقة الحدود اللبنانية الإسرائيلية.


يقرأون الآن