الامارات

بمشاركة نحو 2000 ناشر.. معرض الشارقة للكتاب يرفع شعار "نتحدث كتبا"

بمشاركة نحو 2000 ناشر.. معرض الشارقة للكتاب يرفع شعار

يشارك 2033 ناشرا وعارضا من 108 دول عربية وأجنبية في الدورة الثانية والأربعين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب التي تنطلق مطلع تشرين الثاني/نوفمبر وتستمر حتى الثاني عشر من الشهر ذاته.

وأعلنت هيئة الشارقة للكتاب، المنظمة للمعرض، اليوم الأربعاء أن كوريا الجنوبية ستكون (ضيف شرف) المعرض المقام في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار (نتحدث كتبا).

وقالت المنسق العام للمعرض خولة المجيني في مؤتمر صحافي اليوم "شعارنا هذا العام، نتحدث كتبا، فمع مرور السنوات صار المعرض منصة عالمية لتبادل الأفكار وإتمام عقود النشر والترجمة ومناقشة قضايا الأدب والفن والفكر، وفي الوقت نفسه فرصة لتسهيل عمل الموزعين والناشرين والمكتبيين، وكل العاملين المعنيين في صناعة الكتاب، إلى جانب أنه ظل بيتا لكل فئات المجتمع كبارا وصغارا، فدعونا نتحدث كتبا".

يشمل برنامج المعرض 1700 فعالية بمشاركة 215 ضيفا من 69 دولة بينهم حاصلون على جائزة نوبل للآداب وجوائز عربية وعالمية مرموقة.

ومن بين ضيوف المعرض الكاتب الكندي مالكوم غلادويل والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي والروائي المصري أحمد مراد والروائية الكويتية بثينة العيسى والشاعر اللبناني طلال حيدر والشاعر السعودي فهد الشهراني.

ويستضيف المعرض هذا العام الدورة الثانية من (مهرجان الإثارة والتشويق) في الفترة من الثامن إلى العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر حيث يجمع المهرجان جمهور المعرض وزواره مع نخبة من الكُتاب المتخصصين في أدب التشويق والجريمة ويوفر منصة لعشرة مؤلفين دوليين من أصحاب الكتب الأكثر مبيعا للقاء عشاق الألغاز والغموض وقصص التشويق في المنطقة.

كما ينظم المعرض أكثر من 130 عرضا متنوعا بين مسرحيات وعروض راقصة وجوالة وسيمفونيات غنائية يقدمها فنانون من 14 دولة.

ويسبق انطلاق المعرض إقامة (مؤتمر الناشرين) في دورته الثالثة عشر في الفترة من 29 إلى 31 تشرين الأول/اكتوبر بمشاركة 41 متحدثا دوليا يشاركون خبراتهم وأراءهم في حاضر ومستقبل قطاع النشر كما يشهد إعلان الفائزين بجائزة الشارقة لحقوق النشر التي تمنح لخبراء بيع وشراء حقوق الترجمة.

رويترز

يقرأون الآن