دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ترامب: "حزب الله" ذكي.. ونتنياهو "جبان"

ترامب:

 انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء بسبب ما وصفه بعدم الاستعداد للهجوم الذي أطلقته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) مطلع الأسبوع وأسفر عن مقتل 1200 شخص على الأقل في إسرائيل.

وقال ترامب، الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2024، في حديث لشبكة "فوكس نيوز" إن نتنياهو "تضرر بشدة" من الهجوم.

وأضاف: "لم يكن مستعدا وإسرائيل لم تكن مستعدة. وفي عهد ترامب، ما كان عليهم أن يكونوا مستعدين".

وجاءت تصريحات ترامب في الوقت الذي لا تزال فيه إسرائيل تحصي قتلاها وتعاني من واحدة من أكثر الهجمات تدميرا في تاريخها، مما دفعها للرد بضربات جوية على غزة أسفرت عن مقتل 1200 فلسطيني على الأقل.

وفي تصريحات أمام أنصاره في فلوريدا، وصف جماعة "حزب الله" اللبنانية المسلحة، التي تحظى مثلها مثل حماس بدعم إيران، بأنها "ذكية للغاية".

وقال ترامب "كما تعلمون، حزب الله ذكي للغاية. كلهم أذكياء للغاية".

ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس التعليقات بأنها "خطيرة وغير سوية"، في حين تعرض ترامب لهجوم من بعض معارضيه الجمهوريين بسبب انتقاده حليفا للولايات المتحدة في وقت أزمة.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي إن تصريحات ترامب تظهر أنه لا يمكن الاعتماد عليه.

وأضاف كارعي للقناة 13 الإسرائيلية "من المخزي أن يقوم رجل مثل هذا، وهو رئيس سابق للولايات المتحدة، بالتحريض على الدعاية ونشر أشياء تؤثر على معنويات مقاتلي إسرائيل ومواطنيها".

وقال ترامب في كلمته إنه يكشف لأول مرة أن إسرائيل قررت في اللحظة الأخيرة عدم المشاركة في اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي قتل بالعراق في غارة أميركية بطائرة مسيرة في الثالث من كانون الثاني/يناير  2020، بأمر من ترامب.

وقال ترامب إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة في الليلة التي سبقت العملية أنها قررت عدم المشارك، ولم يوضحوا سبب اتخاذهم لهذا القرار.

وأضاف ترامب "لن أنسى أبدا أن بيبي (نتنياهو) خذلنا. كان ذلك شيئا فظيعا للغاية".

وانتقد أحد معارضي ترامب في السباق الجمهوري، وهو حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الرئيس السابق.

وكتب ديسانتيس على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء "شيء سخيف أن يختار أي شخص الآن، ناهيك عن مرشح لمنصب الرئيس، مهاجمة صديقتنا وحليفتنا إسرائيل".

وكانت هناك علاقة وثيقة بين ترامب ونتنياهو خلال فترة رئاسة ترامب للولايات المتحدة، ولكن ظهرت تصدعات في علاقتهما التي كانت قوية في السابق.

رويترز

يقرأون الآن