السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

السعودية تدخل موسوعة "غينيس" بأكبر مزرعة مستدامة عالمياً

السعودية تدخل موسوعة

سجّلت المملكة العربية السعودية رقماً قياسياً جديداً في مجال الزراعة، بدخول إحدى المزارع الإرشادية التابعة للوحدة البحثية للزراعة بالمياه المجدّدة بوادي بن هشبل في منطقة عسير (جنوبي السعودية)، قائمة موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، كأكبر مزرعة في العالم من حيث المساحة.

وتتجاوز المساحة الإجمالية للمزرعة 3.2 مليون متر مربع، وتنقسم إلى قسمين، يوجد بكلٍ منهما خزان خرساني بسعة 500 متر مكعب، بالإضافة إلى شبكة ري أوتوماتيكية لجميع المزروعات بالحقلين.كما تحتوي المزرعة على 5 بيوت محمية مكيفة، إلى جانب عدد من المباني.


وتسلّم وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، شهادة التسجيل في الموسوعة العالمية، خلال الحفل الذي أقامه برنامج ريف السعودية بهذه المناسبة، في مقره بالرياض، أمس الخميس، بحضور نائب الوزير المهندس منصور المشيطي، والأمين العام لبرنامج "ريف السعودية"، غسان بكري، إضافة إلى عدد من قيادات ومنسوبي الوزارة.


وتعتمد المزرعة في ري المحاصيل على المياه المعالَجة، وتتم عملية الري على مراحل عدّة، بواسطة خبراء ومختصين في جميع التخصصات، مثل الري، والتسميد، والوقاية، والمعدات، للإشراف والوقوف على كل العمليات الزراعية بالمزرعة، من خلال 50 حقلاً لأشجار الفاكهة، بالإضافة إلى 20 حقلاً آخر سيتم استصلاحها وزراعتها مستقبلًا.

وتحتوي المزرعة على محورٍ لزراعة وإنتاج البرسيم، إلى جانب زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل والفواكه، من أبرزها الليمون، والبرتقال، واليوسفي، والرمان، والعنب، والتين، واللوزيات، والزيتون، بالإضافة إلى حقول التجارب التي تحتوي على العديد من الأصناف الزراعية المتنوعة.


يقرأون الآن