عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ما هي أجهزة الثريا التي يمكن من خلالها التواصل مع قطاع غزة المعزول؟

ما هي أجهزة الثريا التي يمكن من خلالها التواصل مع قطاع غزة المعزول؟

بعد إعلان مرصد "نت بلوكس" المعني برصد الوصول إلى شبكة الإنترنت اليوم الجمعة أن الاتصال بالإنترنت في قطاع غزة قد انهار، وكذلك شبكة الهواتف، لم يعد بإمكان مراسلي وكالات الانباء المحلية والعالمية التواصل مع العالم الخارجي الا من خلال شبكة الثريا. ما هي هذه الشبكة؟

الثريا

الثريا هي شبكة اتصالات ذات أقمار صناعية، تركز بشكل أساسي على أوروبا، الشرق الأوسط، وأفريقيا. تستعمل الخدمة قمر صناعي واحد للاتصالات ذو موقع ثابت، وقمر صناعي ثاني أطلق في 2003، وقمر ثالث خطط إطلاقه في الربع الأول من 2007 ولكن تم تاجيل الإطلاق بسبب ظروف الطقس حتى بداية 2008 بنجاح.

مركز شركة الثريا هو في الإمارات العربية المتحدة وتوفر الخدمات من خلال مزودي خدمات معتمدين. حاملي أسهم الشركة هم من شركات اتصالات من مختلف الجنسيات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (من ضمنهم شركة "اتصالات") والعديد من شركات الاستثمار الأخرى.

الخدمات

تقدم الثريا خدمات الاتصالات الصوتية بهواتف الأقمار الصناعية أو المحطات الثابتة وخدمة الرسائل القصيرة ونقل بيانات عالية السرعة 444 كيلوبت / ثانية عبر طرف بحجم الكمبيوتر الدفتري (ThurayaIP) وعدد من الخدمات الأخرى، مثل انتظار المكالمات والمكالمات الفائتة والبريد الصوتي وما إلى ذلك.

الواجهة الجوية

تتصل أجهزة الإرسال والاستقبال مباشرة مع الأقمار الصناعية باستخدام هوائي له نفس طول سماعة الهاتف تقريبًا ولها قدرة خرج قصوى تبلغ 2 واط ثانية. يستخدم التشكيل إبدال بإزاحة الطور في السطح البيني الجوي. ستعمل بطاقات SIM الخاصة بالثريا في هواتف جي إس إم العادية ويمكن استخدام بطاقات SIM GSM العادية على شبكة الأقمار الصناعية طالما أن مزود خدمة SIM لديه اتفاقية تجوال مع الثريا. كما هو الحال مع جميع الخدمات الصوتية المتزامنة مع الأرض، يوجد تأخر ملحوظ أثناء إجراء مكالمة.

بسبب الكسب المرتفع نسبيًا للهوائيات الموجودة في الهواتف، من الضروري توجيه الهوائي تقريبًا نحو القمر الصناعي. نظرًا لأن الهواتف تحتوي على مستقبل GPS ، فمن الممكن برمجة الموقع الأرضي للأقمار الصناعية كنقاط مسار للمساعدة في التصويب. تعمل الخدمة على الموجات الحاملة L-band المخصصة في مجموعات لمناطق التغطية المشار إليها باسم "Spotbeams"، والتي تعادل Thuraya الخلايا أو مناطق الخدمة. 

استخدام GPS

كل هاتف من هواتف الثريا ووحدة الإرسال والاستقبال المستقلة مزودًا بجهاز استقبال GPS وينقل موقعه إلى بوابة الثريا بشكل دوري. مكن استخدام إمكانية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المدمج في التنقل عبر نقطة الطريق.

يقرأون الآن