دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الجيش الإسرائيلي: دخلنا شمال غزة خلال الليل ولا نزال في الميدان

الجيش الإسرائيلي: دخلنا شمال غزة خلال الليل ولا نزال في الميدان

أعلن المتدث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، اليوم السبت، أنّه "دخل شمالي غزة خلال الليل، ووسع نطاق العمليات العسكرية في القطاع الفلسطيني المحاصر في إطار تصعيد هجومه على حماس".

وذكر أنّ "القوات الإسرائيلية لا تزال في الميدان"، وأضاف أنّ "إسرائيل ستسمح لشاحنات محملة بالمواد الغذائية والماء والأدوية بدخول غزة اليوم".


وأعلن أدرعي، مقتل قيادي في حركة "حماس" الفلسطينية، وصفه بأن رئيس المنظومة الجوية التابعة للحركة.

وقال إن "الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) تمكنا الليلة الماضية من "تصفية رئيس المنظومة الجوية" التابعة لـ"حماس" عصام أبو ركبة.

وبحسب أدرعي، فإن أبو ركبة "كان مسؤولاً عن إدارة منظومات الطائرات المسيَّرة والمظلات الشراعية وأنظمة الاستطلاع الجوي والدفاع الجوي" التابعة للحركة.

وقال أدرعي إن أبو ركبة شارك بحكم وظيفته في تخطيط وتنفيذ هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري على مستوطنات غلاف غزة "من خلال توجيه المخربين الذين تسللوا إلى أراضي غلاف غزة راكبين المظلات الشراعية بالإضافة إلى قيادة هجمات الطائرات المسيَّرة" على مواقع الجيش.

في السياق، أفاد موقع "واينت" نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية، بأن "قيادة الجيش الإسرائيلي بدأت مشاورات جديدة لتحديد المراحل المقبلة من الاجتياح البري لقطاع غزة، الذي انطلق مساء أمس".

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، نقلا عن مصادر أمنية أن الجيش الإسرائيلي لا يزال داخل أراضي قطاع غزة ولم ينسحب منها.

وأكد الجيش الإسرائيلي انه تم تدمير 150 هدفا تحت الأرض في شمال قطاع غزة الليلة الماضية.

ميدانيا أيضا وعلى مدار ساعات ممتدة من مساء أمس الجمعة وحتى صباح السبت، واصلت المدفعية الإسرائيلية قصفها العنيف والمكثف وغير المتوقف على مواقع في شمال قطاع غزة، كما طال القصف تحديدا محيط مستشفيات الشفاء والإندونيسي وسط القطاع، حيث أغار الطيران الإسرائيلي أكثر من عشر مرات على محيط هذين المستشفيين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

من جهتها، قالت حركة حماس، اليوم السبت، إن مقاتليها في غزة مستعدون لمواجهة هجمات إسرائيل "بقوة كاملة" بعدما وسع الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة.

وأعلنت حماس في وقت سابق أن مقاتليها يشتبكون مع القوات الإسرائيلية في مناطق قريبة من الحدود مع إسرائيل، بعدما كثفت إسرائيل هجماتها على غزة.

وفقا لتصريحات للقائد السابق للقيادة المركزية الأميركية، الجنرال المتقاعد فرانك ماكنزي لسي بي اس نيوز، فإن الهجوم الإسرائيلي يشهد بداية "متدحرجة" ROLLING START.

وقال: "البداية المتدحرجة ستكون عملية تضع فيها قوات استطلاع، وتكتسب نوعا ما إحساسا ومعرفة بساحة المعركة، ثم تضع قواتك الرئيسية خلفها".

وكان البنتاغون أرسل جنرالاً من مشاة البحرية من ذوي الخبرة في العمليات الخاصة والقتال في المناطق الحضرية لتقديم المشورة للإسرائيليين حول كيفية القيام بذلك، في وقت سابق، وغادر بعدها إسرائيل.

وقال ماكينزي: "من المحتمل أن يكون لديهم عدة خطوط للتقدم إلى غزة، وسيرى القادة الإسرائيليون أين سيحققون النجاح".

وأضاف: "البديهي هو أنك تعزز النجاح. وعندما تكتسب أرضا، فإنك تضع المزيد من القوات هناك.. يجب أن تفكر في الأمر على أنه رؤوس جسور متعددة.. في جميع أنحاء الجبهة".

يقرأون الآن