دولي عربي

حرب المعلومات بين "حماس" وإسرائيل...ما خفي أعظم

بات من المعروف أن لدى الحكومة الإسرائيلية وجيشها آلة عمليات ترتبط بالعلاقات العامة تُعدّ من الأقوى في العالم. لقد اعتادت إسرائيل الانتقادات، ومسؤولوها بارعون في الوصول إلى الصدارة في رسائلهم، بينما تتخبط الدول الأخرى ببساطة برسائل مختلطة، والافتقار إلى التفكير المشترك.

حرب المعلومات بين

أفراد من الجيش الإسرائيلي

في إسرائيل، يُعدّ المتحدثون الرسميون دائماً على علم بالرسالة، حيث يخوضون حرباً لا تقل أهمية عن جنودهم الذين يقاتلون على الخطوط الأمامية.

ويقول كبير المراسلين لدى شبكة "سكاي نيوز"، ستيوارت رامزي، في تحليل نشره مؤخراً: "نحن لا نستطيع أن نرى ما تفعله القوات الإسرائيلية بأعيننا، لذلك نعتمد على مجموعة من الصور التي تصلنا من قوات الدفاع".

وتابع: "يجري تعديل المقاطع بشكل كبير - لا يمكن التعرف على الجنود والمواقع... لكنها تعطينا لمحة عما يبدو عليه غزو غزة. نكتب القصص مع تحديد الصور الواردة من الجيش الإسرائيلي، وإظهار ما يقول مكتبهم الصحافي إنها تظهر. لكن إسرائيل لا تملك السيطرة الكاملة على المعلومات".

وأشار رامزي إلى أنه "لدينا زملاء في غزة يرسلون معلومات من شهود عيان حول التطورات هناك، لكن كما أننا لسنا موجودين مع الجيش الإسرائيلي، فهم ليسوا موجودين مع (حماس) أيضاً... حرب المعلومات في الشرق الأوسط لديها لاعب جديد هو آلة العلاقات العامة لحركة (حماس)".

أفراد من حماس

وتنشر "حماس" صوراً للمقاتلين وهم يخرجون من الأنفاق ويشتبكون، على ما يبدو، مع أهداف إسرائيلية.

وأضاف رامزي: "بما أننا لا نستطيع التحقق مما يقوله الجيش الإسرائيلي، فإننا لا نستطيع أيضاً التأكد من أحدث صور (حماس). ولكن مما رأيته من خلال تجربتي في تغطية الحرب، أستطيع أن أقول بأمان إن هذا هو ما تبدو عليه ساحة المعركة".

ويُظهر آخِر بث للجيش الإسرائيلي أن الجنود الإسرائيليين يتوغلون في عمق غزة وفي المناطق الحضرية.

تُظهر حقائب الظهر الثقيلة للجنود أنهم يحملون على ظهورهم كل ما يحتاجون إليه للبقاء على قيد الحياة، وهذا يعني عملية موسّعة في عمق أراضي غزة، مع القليل من إعادة الإمداد، على الأقل في البداية.

وتحرُّك الدبابات وناقلات الجنود المدرّعة والجرافات التي تمهد الطريق يهدف إلى إظهار أنهم يُحرزون تقدماً في الداخل. كما يدل وضع الجنود الستائر الخشبية في المنازل على أنهم سيطروا على مناطق بالفعل، وفق رامزي.

ونشرت "حماس" مقطع فيديو يُظهر صوراً التقطتها مسيّراتها لموقع إسرائيلي يضم جنوداً وسط دائرة من الدبابات. يبعث ذلك رسالة مفادها أن الحركة تمتلك أيضاً مهارات التكنولوجيا والمراقبة.

وقال رامزي: "يُظهر مقطع آخر مقاتلين يخرجون من نفق ويهاجمون إسرائيليين، على ما يبدو، وهو جزء ذكي من العلاقات العامة. يعطي ذلك رسائل إلى جمهورهم: الأنفاق الشغالة، والهجمات المفاجئة، وعدم الهزيمة".

وتابع: "يدرك كلا الجانبين أن رسائل المعلومات في هذه الحرب أمر أساسي".

يقرأون الآن