صحة

هل تقلل "الفراولة" من الإصابة بالخرف؟

هل تقلل

كشف خبراء أنّ "الفراولة قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف، وتعزز الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يعرضهم عمرهم وصحتهم الأيضية للتدهور المعرفي".

ووجدت دراسة، استمرت 12 أسبوعًا، أنّ "الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر وكذلك من علامات مقاومة الأنسولين، وتناولوا ما يعادل كوبًا واحدًا من الفراولة يوميًا، كانت لديهم ذاكرة أفضل، وأعراض اكتئاب أقل مقارنة بغيرهم".

وجنّد عالم الأعصاب روبرت كريكوريان، من جامعة سينسيناتي، وفريقه في الولايات المتحدة 30 شخصًا بالغًا، معظمهم من النساء، تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 65 عامًا ويعانون من ضعف إدراكي ووزن زائد.

وتبين أنّ تناول مسحوق الفراولة أثناء الدراسة، ساهم في الحد من تدهور الذاكرة.

كما أبلغ المشاركون الذين تناولوا مسحوق الفراولة عن انخفاض أعراض الإكتئاب، ما يشير إلى "تحسن في التكيف العاطفي والقدرة التنفيذية".

ويقول كريكوريان: "يحتوي كل من الفراولة والتوت على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي لها دور في مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل التحسينات الأيضية والمعرفية".

ولم يتمكن كريكوريان وفريقه من استخلاص استنتاجات عامة، من النتائج التي توصلوا إليها بسبب صغر حجم العينة، وقصر المدّة، والتنظيم المحدود للنظام الغذائي للمشاركين.


يقرأون الآن