لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

حملة على الراعي بسبب "لم الصواني"... ومواقف داعمة

حملة على الراعي بسبب

رد مدير المركز الكاثوليكي للاعلام المونسنيور عبدو ابو كسم على بعض الأصوات التي استهدفت البطريرك الماروني بشارة الراعي، فأكد في بيان "أن هذه الأصوات لن تستطيع النيل من كرامة وعزة وعنفوان سيّد بكركي، على أمل أن يرتقي هؤلاء بفهمهم إلى مغزى ما قاله غبطة البطريرك ومعنى التضامن في موضوع "لم الصواني" الذي هو أبعد ما يكون عن موضوع "الشحادة". ثم إن غبطة البطريرك كان يتكلم عن عمل رعوي كنسي وكيفية دعم صمود الاهالي وأبناء الرعايا في قراهم وبلداتهم الحدودية وكيفية مساعدة النازحين منهم بسبب ما تشهده تطورات الجبهة الجنوبية، وبالتالي لا مبرر على الاطلاق لهذا الكلام الهابط ولهذه التهجمات المستنكرة التي تعبّر عن حقد دفين ولا تخدم الوحدة الوطنية في هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد. وستبقى البطريركية المارونية رمزاً للوطنية وللدفاع عن لبنان أولاً واخيراً وعنواناً لحماية الجميع ولا تطلب حماية أحد ولا تتسكّع عند أحد".

جنبلاط

 كتب الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على "اكس": "نستنكر اي كلام تحريضي داخلي وخاصة تجاه البطريرك الراعي في هذه المرحلة الاستثنائية من الخطورة من تاريخ لبنان والمنطقة. وحدة الصف الداخلي فوق كل اعتبار".


الصايغ

من جهته، كتب عضو كتلة "الكتائب" النائب سليم الصايغ على منصة "إكس": "من يتطاول على البطريرك الراعي يحاول أن يحرف النظر عن جوهر القضية الانسانية والقومية والوطنية التي تعني كل الناس ليحولها الى قضية طائفية. لم يضر شيء بكل القضايا الا إضفاء الصفة الطائفية عليها. قضية لبنان قضية وطنية. قضية فلسطين قضية قومية. قضية السلام قضية شعوب. قضية التضامن قضية انسانية. لا طائفية هنا. الطائفية تقسِّم ولا توحِّد، تُعمي ولا تُنوِّر، تستحضر صراع الحضارات والمطلوب وحدة الحضارات ضد ما يحصل من جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في الأراضي المقدسة".


موسى

شدد النائب ميشال موسى، في تصريح على "احترام المقامات الدينية، والابتعاد عن التعرض لها سواء في الاعلام او وسائل التواصل الاجتماعي، لغايات سياسية".

ودان موسى "التهجم على البطريرك الماروني بشارة الراعي"، منوها بمبادرة بكركي و"رمزيتها تضامنا مع الجنوبيين الصامدين في ارضهم".

ورأى "ان دعم الصمود من اولى واجبات الدولة، وان ما تقوم به الكنيسة هو تعبير صادق عن وقوفها الى جانب ابنائها خصوصا في الحروب والملمات".

جبور

كذلك، كتب عضو تكتل "لبنان القوي" النائب جيمي جبور على حسابه عبر منصة "إكس": "لأننا بحرب ولأن موقفنا ثابت وواضح من الصراع وإلى جانب المقاومة دفاعاً عن لبنان ولأن أصواتاً من هذه البيئة تفيض علينا لؤماً وقرفاً واستعلاءً وتنال من مقدساتنا ومقاماتنا، ومن بكركي بالتحديد، فإننا نأمل ضبط خطاب هؤلاء من قبل بيئتهم كما نأمل من "قناة الميادين" تنقية طاقم مراسليها".


يقرأون الآن