لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مجلس الوزراء يوافق على زيادة التعويضات... وميقاتي: الحكومة ليست ساحة لتصفية الحسابات

مجلس الوزراء يوافق على زيادة التعويضات... وميقاتي: الحكومة ليست ساحة لتصفية الحسابات

تصوير : عباس سلمان

قرر مجلس الوزراء، خلال جلسته في السراي الحكومي، الطلب من موظفي الدوائر العقارية الحضور إلى الإدارات وممارسة عملهم كالمعتاد ابتداء من مطلع الأسبوع المقبل.

هذا، ووافق على زيادة التعويضات العائلية الشهرية للموظفين من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

تصوير: عباس سلمان

وأشار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، إلى أن "البعض يحاول ادخال الحكومة مجددا في نقاشات ظاهرها دستوري وسياسي وباطنها تعطيلي استئثاري لكننا عازمون على المضي في عملنا، مبتعدين عن السجالات العقيمة التي ملّها اللبنانيون".

وخلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية، وجه نداء إلى اللبنانيين جميعا، داعياً إلى أن "نتكاتف معاً لتجنيب لبنان الإنهيارات القاتلة، ونتعاون قلباً على قلب، ويداً بيد لحماية وحدتنا والدفاع عَنْ كرامة الإنسان".

وقال ميقاتي إن "حرب غزة والاعتداءات الاسرائيلية في الجنوب، كانت محور كلمتي في القمة العربية والاسلامية، وكان جميع الملوك والرؤساء متجاوبين ومدركين مخاطر الأوضاع وتطوراتها، كل هذه التحديات والاخطار،تجعلنا نتبصر اعمق ونفكر أكثر بوضعنا الداخلي، مؤكدين دوماً ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت، ليكتمل عقد المؤسسات ونعمل سوية لاعادة لبنان اقوى واكثر مناعة".

تصوير: عباس سلمان

وتابع: "بدأ الرأي العام العالمي يتفهم هذا الموضوع الانساني وأبعاد العدوان الاسرائيلي في غزة الذي يستهدف المدنيين والمستشفيات وتدمير كل مقومات الحياة، والقرار الذي صدر بالامس عن مجلس الامن يشكل بداية لوقف اطلاق النار والسعي الحثيث لتبادل الاسرى المدنيين كمرحلة اولى، تمهيدا للوصول الى وقف نهائي لاطلاق النار".

تصوير: عباس سلمان

واعتبر ميقاتي، أن البعض "يحاول ادخال الحكومة مجددا في نقاشات ظاهرها دستوري وسياسي وباطنها تعطيلي استئثاري، لكننا عازمون على المضي في عملنا، مبتعدين عن السجالات العقيمة التي ملّها اللبنانيون، مؤكدين أن الحكومة تعمل وفق ما تراه مناسبا وليس وفق اجندات يحاول البعض فرضها على استحقاقات اساسية في هذه المرحلة المفصلية".

وأكد أن "اي قرار سنتخذه بالنسبة لاي استحقاق داهم سيكون منطلقه بالدرجة الاولى مصلحة الوطن واولوية تحصين المؤسسات في هذه المرحلة الدقيقة. وحتما لن تكون الحكومة ساحة يستخدمها من يريد تصفية حسابات شخصية ومنازعات فردية على حساب المصلحة العامة".

وزير الإتصالات 

وفي السياق، أعلن وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، عقب جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي، عن التجديد لـ"ليبان بوست" لأجل غير مسمى إلى حين تكليف شركة جديدة، لافتًا "أنني لم أهدد بالاعتكاف، لكن خاب أملي بالنتيجة التي وصلنا لها".

وذكر "أنّني قلت مرارًا إنني لا أريد التجديد لليبان بوست والعقد معها مجحف بحق الدولة، واليوم سوف يكون هناك تداعيات لهذا الأمر"، مشددًا على أنّه قام بجهد في هذا الملف".

وكشف القرم أنّه تم تأجيل موضوع "ستار لينك" للجلسة المقبلة.

تصوير: عباس سلمان

وزير التربية

ومن جهته، أوضح وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، عقب جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي، أنّ "موضوع قيادة الجيش موضوع حيوي ومهم والمهل باتت أضيق لضرورة بت هذا الأمر، ولكنه يحتاج الى مزيد من التشاور لكي لا يأتي هذا القرار تحديًا".

وأعلن أنّ "التوجه هو أن يكون للجيش قائدًا والحكومة تتوجه نحو تفادي الفراغ في قيادة الجيش ومن له أساس دستوري بين مجلسي النواب أو الوزراء سيقوم بملئ الفراغ".

تصوير: عباس سلمان

وأفادت معلومات للـ"LBCI" بأنّ "وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، وجّه رسالة إلى نجيب ميقاتي والوزراء المجتمعين، في الجلسة الوزارية يتّهم فيها رئيس هيئة الشراء العام جان العلية بأنه يريد إيقاف ترسية مناقصة الغاز والفيول أويل".

ورأى فياض أنّ "ذلك سيؤدي إلى تأخير وصول الوقود والتسبب في إنخفاض إمدادات الكهرباء وربما الوصول إلى انقطاع التيار الكهربائيّ، في منتصف كانون الأول"، واعتبر أنّ "العلية يرتكب خطأً كبيرًا".

وحضر فياض الى السراي الحكومي لمدة 5 دقائق قبل أن يغادر دون توضيح سبب حضوره ولم ينضم الى جلسة مجلس الوزراء.

تصوير: عباس سلمان

وكان قد شارك في الجلسة: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي،الاقتصاد والتجارة أمين سلام، الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات بسام مولوي، الصحة فراس الابيض، السياحة وليد نصار، البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حمية، الزراعة عباس الحاج حسن، المهجرين عصام شرف الدين.

يقرأون الآن