دولي

"الصحة العالمية": بعثة إنسانية تصف مستشفى الشفاء في غزة بمنطقة موت

 قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد إن فريقا للتقييم الإنساني زار مستشفى الشفاء في شمال غزة وشاهد آثار قصف وإطلاق النار ووصف المكان بأنه "منطقة موت".

وأضافت المنظمة في بيان أن الفريق الذي تولت قيادته ضم خبراء في مجال الصحة العامة ومسؤولين لوجستيين وموظفين أمنيين من مختلف إدارات الأمم المتحدة.

وقالت المنظمة إنه بسبب المخاطر الأمنية لم يتمكن الفريق من قضاء سوى ساعة واحدة داخل المستشفى أمس السبت.

ووصف الفريق المستشفى بأنه "منطقة موت"، وقال إن الوضع "يائس"، مشيرا إلى أن المستشفى خرج عن الخدمة كمرفق طبي بسبب شح المياه النظيفة والوقود والأدوية وغير ذلك من الضروريات.

وجاء في بيان منظمة الصحة العالمية أن "آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة. ورأى الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له إن أكثر من 80 شخصا دفنوا هناك".

وأضافت أن مداخل وباحات المستشفى تكتظ بالنفايات الطبية والصلبة، وأعرب المرضى والعاملون في المجال الصحي عن خوفهم على صحتهم وسلامتهم. وقالت المنظمة إن هناك 25 عاملا صحيا و291 مريضا بينهم 32 رضيعا في حالة حرجة ما زالوا في المستشفى.

وقالت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها يعكفون بشكل عاجل على وضع خطط للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وأسرهم".

ومضت تقول "خلال الساعات الأربع والعشرين إلى الاثنين والسبعين المقبلة، وفي انتظار ضمانات المرور الآمن من قبل أطراف الصراع، يتم الترتيب لبعثات إضافية لنقل المرضى بشكل عاجل" إلى مستشفيات أخرى في جنوب غزة.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي بعد على بيان منظمة الصحة العالمية أو الزيارة.

رويترز

يقرأون الآن