دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

انطلاق قمة "بريكس" الإفتراضية حول التطورات في غزة

انطلاق قمة

انطلقت، اليوم الثلاثاء، قمة افتراضية استثنائية لدول مجموعة "بريكس"، برئاسة دولة جنوب إفريقيا، لبحث تطورات الوضع في قطاع غزة ومنطقة الشرق الأوسط.

وفي كلمة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جدّد فيها "رفض المملكة العربية السعودية التهجير القسري للفلسطينيين"، داعيًا دول العالم "لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل".

وطالب بن سلمان بـ"بدء عملية سلام جادّة وشاملة لحلّ القضية الفلسطينية".

روسيا

بدوره، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "إنّ روسيا تدعو إلى حلّ سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويمكن أن تشارك البريكس في ذلك".

وأضاف بوتين: "إنّ الهدنات الإنسانية خطوة صحيحة نحو السلام، وأنّه من المهم عدم جر دول أخرى إلى الصراع".

الصين

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ جميع أطراف النزاع في غزة، على "وقف إطلاق النار فورًا وكذلك كل الهجمات ضد المدنيين، وإطلاق سراح المحتجزين المدنيين، لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح والمعاناة".

وأضاف شي: "إنّ من المهم أيضًا ضمان المرور الآمن والسلس للمواد الإغاثية، وتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية لسكان غزة ووقف الترحيل القسري، وقطع المياه والكهرباء ومنع دخول الوقود".


ويشارك في هذا الإجتماع الإفتراضي، قادة دول "بريكس" وهم (البرازيل وروسيا والهند والصين)، بالإضافة إلى قادة الدول المدعوة للانضمام إلى المجموعة وهي: المملكة السعودية، والإمارات، ومصر، وإيران، والأرجنتين، إثيوبيا.

كما سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومن المتوقع أن يعتمد القادة فى نهاية هذه القمة بيانًا مشتركًا بشأن تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، لاسيّما الحرب الدائرة فى قطاع غزة. 

يقرأون الآن