شركتان سعوديتان تدرسان الإندماج لتكوين كيان أكبر

طيبة للإستثمار ودور للضيافة

أعلنت شركتا دور للضيافة وطيبة للاستثمار موافقة مجلس إدارتيهما على بدء مناقشات مبدئية مع شركة طيبة للاستثمار لدراسة اندماج الشركتين.

وقالت الشركتان في بيانين منفصلين نشرا على موقع السوق السعودية "تداول"، إن هذه المناقشات لا تعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين.

وفي حال تم الاتفاق على الاندماج فسيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات النظامية المعنية في المملكة العربية السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكلا الشركتين.

وذكرت الشركتان أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات قادمة بهذا الشأن في حينه.

تعتبر دور للضيافة، شركة متخصصة في مجال الضيافة تأسست عام 1976م، لديها خبرة اكتسبتها على مر العقود في إدارة وتطوير وتشغيل الفنادق والمجتمعات السكنية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

أما شركة طيبة للاستثمار فهي شركة مساهمة سعودية، تأسست في 24 سبتمبر عام 1988، برأس مال يبلغ 1.6 مليار ريال، وتنشط الشركة في تملك العقارات والفنادق والمرافق الترفيهية، واستثمارها بالبيع والشراء وإدارتها وتشغيلها وصيانتها.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" تمتلك شركة "أصيلة للاستثمار" 27.14 % في شركة دور للضيافة و16.73% في شركة طيبة للاستثمار.

كما يمتلك محمد إبراهيم محمد العيسي 12% في دور للضيافة و7.41% في شركة طيبة للاستثمار.

جدول يوضح ملكية كبار المساهمين في شركة طيبة للاستثمار حتى صباح اليوم الأحد

جدول يوضح ملكية كبار المساهمين في شركة طيبة للاستثمار حتى صباح اليوم الأحد

أرباح "طيبة" في الربع الأول

تحولت شركة طيبة للاستثمار إلى تحقيق خسائر نحو 1.91 مليون ريال في الربع الأول من 2021، مقارنة بصافي ربح نحو 50.57 مليون ريال في الربع المماثل من 2020.

وعلى أساس ربعي، تراجعت خسائر الشركة بنسبة 76.54% في الربع الأول من 2021، مقارنة بخسائر نحو 8.14 مليون ريال في الربع الرابع من 2020.

وقالت طيبة للاستثمار، إن سبب تحقيق صافي خسارة للربع الأول من 2021، بالمقارنة بصافي ربح للربع المماثل من العام 2020، يعود إلى انخفاض الإيرادات بسبب جائحة كورونا بالإضافة إلى تضمن الربع المماثل من العام السابق أرباح بيع الاستثمار في إحدى الشركات التابعة وكذلك تحقيق ربح من استلام تعويض عن الأرض التي تم نزع ملكيتها في المدينة المنورة لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف.

أرباح "دور" في الربع الأول

وبحسب بيانات الشركة، فقد تراجع صافي أرباح شركة دور للضيافة، بعد الزكاة والضريبة بنسبة 82.7% في الربع الأول من 2021، إلى 1.87 مليون ريال، مقارنة بنحو 10.87 مليون ريال في الربع المماثل من 2020.

كانت الشركة قد حققت صافي خسارة نحو 42.03 مليون ريال في الربع الرابع من 2020.

وقالت دور للضيافة، إن سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الأول من 2021 مقارنة بالربع المماثل من عام 2020، يعود إلي استمرار تداعيات أزمة كورونا وما نتج عنها من تحديات تشغيلية لفنادق الشركة مما أدى إلى تدني إيرادات فنادق الشركة بمدينة مكة المكرمة نظراً لتوقف العمرة الخارجية والانخفاض الحاد في الطلب على الفنادق الأخرى نتيجة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

العربية

يقرأون الآن