دولي

عبور طائرات مقاتلة وبالون صيني مضيق تايوان قبل شهر من الانتخابات

عبور طائرات مقاتلة وبالون صيني مضيق تايوان قبل شهر من الانتخابات

 قالت تايوان اليوم الجمعة إن 12 طائرة مقاتلة صينية وما يشتبه في أنه بالون للأرصاد الجوية عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان مما يؤجج التوترات قبل حوالي شهر من إجراء الانتخابات الرئاسية في تايوان.

وعلى مدار الأربع سنوات الماضية تشكو تايوان، التي تتمتع بنظام حكم ديمقراطي وتعتبرها الصين جزءا من أراضيها، من الدوريات والتدريبات العسكرية الصينية المنتظمة التي تجري بالقرب من الجزيرة.

ومن المقرر أن تجري تايوان انتخابات رئاسية وبرلمانية يوم 13 كانون الثاني/يناير وتركز الحملات الانتخابية على كيفية معالجة الحكومة المقبلة للعلاقات مع الصين وهي نقطة خلافية رئيسية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 12 طائرة مقاتلة عبرت الخط الفاصل الذي يعد بمثابة حدود غير رسمية بين الجانبين لكن الطائرات الصينية أصبحت تحلق فوقه بانتظام حاليا.

وتابعت الوزارة، في إضافة غير عادية لبيانها، أنها في حوالي منتصف النهار أمس الخميس، رصدت بالونا صينيا على بعد 101 ميل بحري (187 كيلومترا) جنوب غربي مدينة كيلونغ بشمال تايوان حلق شرقا لمدة ساعة تقريبا وعبر المضيق ثم اختفى.

وقال تشيو كو-تشنغ وزير الدفاع تايواني للصحافيين في البرلمان إن "الاستنتاج الأولي" هو أنه ربما يكون بالونا للأرصاد الجوية لكن الوزارة شعرت بضرورة إبلاغ الناس بالأمر.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب للتعليق.

وأصبح احتمال استخدام الصين لبالونات في أغراض التجسس قضية عالمية في شباط/فبراير عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه بالون مراقبة صيني لكن بكين قالت إنه بالون مدني انحرف عن مساره بالخطأ.

وتعيش تايوان حالة تأهب قصوى تحسبا للأنشطة الصينية، سواء العسكرية أو السياسية، قبل الانتخابات وخاصة ما تعتبره تايبه محاولات بكين للتدخل في الانتخابات لإقناع الناخبين بالتصويت للمرشحين الذين تفضلهم.

رويترز

يقرأون الآن