منوعات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الافراج عن بيستوريوس بعد قرابة 11 عاما على قتل صديقته

الافراج عن بيستوريوس بعد قرابة 11 عاما على قتل صديقته

 قالت إدارة الخدمات الإصلاحية في جنوب أفريقيا اليوم الجمعة إنها أطلقت سراح عداء جنوب افريقيا مبتور الساقين أوسكار بيستوريوس بناء على عفو مشروط بعد قرابة 11 عاما على قتل صديقته ريفا ستينكامب وإنه في منزله الآن.

وسبق لبيستوريوس المنافسة في أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة وتوج بذهبيتين.

وأطلق بيستوريوس النار على صديقته عارضة الأزياء وطالبة الحقوق وقتلها في عيد الحب في 2013 وحكم عليه بالسجن في 2014 رغم أنه نفى مرارا تعمده قتل ستينكامب.

وبعد الجريمة التي صدمت بلاده التي عانت طويلا من العنف ضد النساء تحول بيستوريوس (37 عاما) الشهير بساقيه الاصطناعيتين والمصنوعتين من ألياف الكربون من بطل شهير لألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مدان بالقتل.

وحُكم عليه في البداية بالسجن خمس سنوات في تشرين الأول/أكتوبر 2014 بتهمة القتل العمد من قبل المحكمة العليا.

لكن محكمة الاستئناف العليا أدانته في أواخر 2015 بتهمة القتل الأكثر خطورة بعد استئناف المدعين العامين.

وزاد إجمالي عقوبته إلى ست سنوات في تموز/يوليو 2016 أي أقل من نصف الحد الأدنى للعقوبة وهو 15 عاما الذي طالبت به سلطات الادعاء.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017 ضاعفت المحكمة العليا إجمالي عقوبته إلى 13 عاما وخمسة أشهر قائلة إن عقوبة السجن ستة أعوام كانت "مخففة بشكل صادم".

وبعد الموافقة على العفو المشروط بموجب ما يسمى برنامج العدالة التصالحية في جنوب أفريقيا قالت إدارة الخدمات الإصلاحية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إن "السيد بيستوريوس سيكمل ما تبقى من عقوبته في نظام الإصلاحيات المجتمعية وسيخضع للرقابة وفقا لشروط الإفراج المشروط حتى انتهاء مدة عقوبته".

وفي الوقت الذي يرى فيه البعض في جنوب أفريقيا أن عقوبة بيستوريوس كانت هينة للغاية، يشعر آخرون بأنه قضى فترة كافية في السجن.

رويترز

يقرأون الآن