دولي

أردوغان يختار وزيرا سابقا للترشح لرئاسة بلدية إسطنبول

أردوغان يختار وزيرا سابقا للترشح لرئاسة بلدية إسطنبول

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمرشح مراد قوروم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، اختيار وزير البيئة السابق مراد قوروم ليكون مرشحا عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول المقررة في آذار/ مارس المقبل، في محاولة لاستعادة السيطرة على أكبر مدينة في تركيا.

وقال أردوغان خلال مراسم إعلان ترشيح قوروم وغيره من مرشحي الحزب في الانتخابات: "بالعمل جنبا إلى جنب، سنخرج إسطنبول بالتأكيد من فترة الفراغ في السنوات الخمس الماضية".

وسيتنافس قوروم مع أكرم إمام أوغلو من حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي انتخب رئيسا للبلدية في عام 2019 منهيا فترة حكم حزب العدالة والتنمية وأسلافه من الإسلاميين في إسطنبول التي دامت 25 عاما.

وشغل قوروم (47 عاما) منصب وزير البيئة والتطوير العمراني في الفترة من تموز/ يوليو 2018 حتى حزيران/ يونيو الماضي، إذ ترك منصبه بعد الانتخابات.

ثم انتخب عضوا في البرلمان عن إسطنبول، المركز التجاري لتركيا والمدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة أو نحو 20 في المئة من سكان البلاد.

وكان قوروم أحد أبرز الشخصيات فيما يتعلق بتعامل الحكومة مع الزلازل المدمرة التي هزت جنوب تركيا في شباط/ فبراير الماضي وأودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص.

رويترز

يقرأون الآن