دولي

شولتس ينتقد دول الاتحاد الأوروبي لضعف الدعم العسكري لأوكرانيا

شولتس ينتقد دول الاتحاد الأوروبي لضعف الدعم العسكري لأوكرانيا

المستشار الألماني أولاف شولتس

رأى المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الاثنين، أن "غالبية دول الاتحاد الأوروبي لا تقدم ما يكفي من الأسلحة لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، داعيا الحلفاء إلى تعزيز الجهود".

وأكد، أهمية الدور الأوروبي حاليا في ظل توقف المساعدات العسكرية الأميركية انتظارا لموافقة الكونغرس، مكررا تصريحات سابقة أكد فيها استمرار دعم الحكومة الألمانية لكييف طالما ظل ذلك ضروريا.

وتعد برلين حاليا من أكبر مقدمي الأسلحة والدعم المالي لكييف. وفي أواخر العام الماضي، وافقت على مضاعفة المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا في 2024 إلى ثمانية مليارات يورو (8.8 مليار دولار).

وقال شولتس في مؤتمر صحافي في برلين: "رغم أهمية المساهمة الألمانية، فإنها لن تكون كافية لضمان أمن أوكرانيا على المدى الطويل".

ودعا، الحلفاء في الاتحاد الأوروبي إلى "تعزيز جهودهم تجاه أوكرانيا، إذ أن شحنات الأسلحة المقررة إلى أوكرانيا من غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ليست كافية".

وكشف شولتس أن "برلين طلبت من الاتحاد الأوروبي التشاور مع الدول الأعضاء بشأن عمليات التسليم المخطط لها، في حال لم تكن جميعها معروفة".

وأكد المستشار الألماني ثقته في موافقة الاتحاد الأوروبي على حزمة المساعدات المقترحة بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا في قمة طارئة في الأول من شباط/ فبراير المقبل. 

رويترز

يقرأون الآن