سوريا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

حي المزة في دمشق.. من حي راق الى مربع أمني خطير

حي المزة في دمشق.. من حي راق الى مربع أمني خطير

تحول حي المزة، في غربي العاصمة السورية دمشق، إلى إحدى أخطر المناطق السكنية في المدينة مع ازدياد الاستهدافات الأمنية والعسكرية على أرضه، وآخرها الغارة التي شنتها إسرائيل اليوم مستهدفة نخبة من الحرس الثوري الايراني .

وحي المزة المعروف كأحد أحياء دمشق الحديثة المنظمة وبالتالي، يعتبر من الأحياء الراقية، إذ تسكنه العائلات الدمشقية التي انتقلت من أحياء وسط دمشق القديمة إلى غربها في السبعينيات مع التوسع العمراني. واتخذت الكثير من السفارات ووسائل الإعلام مقرات ومكاتب لها في المزة إلى جانب سكن عدد كبير من المسؤولين، وهو ما جعل المزة منطقة أمنية محصنة إلى حد كبير.

فما أهمية هذا الحي الذي تعرض في السابق ومطاره أيضاً إلى غارات مماثلة استهدفت قيادات في ميليشيات موالية لإيران.

مقرات أمنية وعسكرية

تضم منطقة المزة في غرب دمشق حيث وقع الانفجار اليوم السبت، مقرات أمنية وعسكرية عدة، إضافة لمقرات وأماكن سكن قيادات فلسطينية وإيرانية بارزة، وفيها تجمع لعدد من السفارات والمنظمات الأممية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وازداد العمران بالحي بعد الاستقلال من الانتداب الفرنسي ليتصل بمدينة دمشق ويصبح إحدى ضواحي دمشق الحديثة، ويعد من أحدث مناطق دمشق وأكثرها رقياً وتطوراً.

كما تم بناء القصر الجمهوري على جبل مطل على الحي، وفيه الكثير من المباني الإدارية ومجمع للمحاكم وعدد من المقرات الرسمية الدولية.

مطار المزة العسكري

ويضم الحي أيضاً مطار المزة الذي ازدادت أهميته في العصر الحديث عندما أقام به الفرنسيون مطار المزة العسكري الذي كان سابقاً مطار دمشق الرئيسي قبل إنشاء مطار دمشق الدولي في الجهة الجنوبية الشرقية من دمشق.

 سجن المزة

ويحوي الحي العديد من المباني الحديثة والأبراج السكنية العالية والجسور والأنفاق، والعديد من المراكز التجارية الحديثة والأسواق الشعبية والمدن الرياضية كمدينة الجلاء ومدينة الشباب وعدد من كليات جامعة دمشق.

90 ألف نسمة

ويمتد الحي على مساحة 7750 هكتاراً، يبدأ من ساحة الأمويين شرقاً وحتى منطقة السومرية غرباً ومن جبل المِزَّة شمالاً إلى منطقة كفرسوسة جنوباً، ويعتقد أن تعداد سكانه يصل إلى 90 ألف نسمة، بحسب معلومات نشرتها موسوعة "ويكيبيديا".

يقرأون الآن