لبنان

"المركزي" يبلغ المصارف اليوم بتعديل التعميم 151

دعا حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري رؤساء مجالس إدارات المصارف الى اجتماع يعقد في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في مصرف لبنان، بهدف إبلاغ المصارف بتعديل التعميم 151 وإقرار السماح للمودعين غير المستفيدين من التعميم 158 بسحب 150 دولاراً ، واعتماد سعر صرف 89500 ليرة للدولار وفق ما ورد في "نداء الوطن".

وبين التسهيلات التي سيعرضها مصرف لبنان أن يدفع الـ 150 دولاراً منه، على أن تلتزم المصارف بسداد 50% من المبلغ بالليرة اليه. وهذا الإجراء يسمح للبنوك بالحفاظ على سيولتها بالدولار لمرحلة إعادة الهيكلة والتعافي.

وسيؤمّن مصرف لبنان المبلغ من السوق، حيث نجح في ذلك منذ خروج رياض سلامة من الحاكمية وتحول الى صانع سوق شبه وحيد يرعى الاستقرار النقدي في انتظار إطلاق منصة بلومبيرغ.

وسينسحب سعر الصرف الموحّد حالياً على 89500 ليرة للدولار على ميزانيات المصارف، بحيث أنّ معظمها سيصبح في حاجة الى ضخ رساميل جديدة، إلا أنّ ذلك يرتبط أيضاً بقوانين الكابيتال كونترول وإعادة هيكلة المصارف وإعادة الانتظام المالي، وهي القوانين التي تتهرب الحكومة ومجلس النواب من تعجيل إقرارها لأسباب عجز فاضح من السلطتين عن مواجهة الأزمة منذ 2020 حتى اليوم.

يقرأون الآن