آلاف المغاربة يتظاهرون دعمًا لفلسطين

تظاهر آلاف المغاربة وسط العاصمة الرباط

تظاهر آلاف المغاربة وسط العاصمة الرباط، اليوم الأحد، دعمًا للقضية الفلسطينية، وحملوا شعارات منددة "بجرائم الإحتلال الصهيوني واستمرار التطبيع المغربي مع إسرائيل".

ومن هذه الشعارات "غزة.. غزة رمز العزة" و"فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و‭"‬لا سفارة لا سفير اطلع برة يا حقير"، و"سحقا سحقا بالأقدام للصهيون والأميركان". وحرقوا كذلك العلم الإسرائيلي.

كما حمل المتظاهرون الذين قدموا من مختلف المدن المغربية أعلام فلسطين وصور المسجد الأقصى وعددًا من صور شهداء الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ أكثر من أربعة أشهر.


وقال الحقوقي المغربي عبد الإله بن عبد السلام لـ"رويترز"، إن المظاهرة جاءت بدعوة من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وهي من منظمات المجتمع المدني.

وأضاف: "كانت استجابة واسعة وحشودًا غفيرة من مختلف فئات الشعب المغربي الذين قدموا من مختلف المدن المغربية للتعبير عن إدانتهم لاستمرار جرائم الحرب وجرائم العدوان، وجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي... التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني".

وأردف قائلًا "الشعب الفلسطيني يتعرض للتهجير القسري، وهذا مُجرّم دوليًا بموجب الوثائق الدولية لحقوق الإنسان، كما أن الإبادة الجماعية بغزة لم تتوقف رغم قرار محكمة العدل الدولية.. لأن الكيان الصهيوني محمي بشركائه وعلى رأسهم الغرب الإمبريالي الإستعماري".

وعبّر بن عبدالسلام عن "الرفض لاستمرار التطبيع مع كيان يقتل الأطفال والنساء والشيوخ وذوي الإحتياجات الخاصة".

وكان المغرب قد طبع العلاقات مع إسرائيل في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر 2020 بوساطة أميركية مقابل اعتراف واشنطن بسيادة المملكة على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه بين الرباط وجبهة البوليساريو منذ 1976.

يقرأون الآن