دولي

قبرص: توثيق العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يجب أن يمر عبرنا

قبرص: توثيق العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يجب أن يمر عبرنا

الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس

اشار الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس اليوم الاثنين، إلى أن "توثيق العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي مرهون بانخراط أنقرة في حل مشكلة تقسيم قبرص المستمر منذ عشرات السنين".

وقال للصحافيين بعد اجتماعه مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في نيقوسيا: "قبرص داعمة قوية لتوثيق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، (لكن مثل هذه) العلاقات الأوثق تمر عبر التطورات وحل المشكلة القبرصية".

وتركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عقود، لكن محادثات الانضمام تعثرت في السنوات القليلة الماضية بسبب مخاوف الاتحاد الأوروبي تجاه سجل أنقرة في مجال حقوق الإنسان واحترام حكم القانون.

ولدى قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي حقوق تستطيع من خلالها عرقلة طموحات تركيا في الانضمام إلى الاتحاد شأنها شأن جميع الدول الأعضاء في التكتل. وقُسمت جزيرة قبرص الواقعة في شرق البحر المتوسط إثر غزو تركي عام 1974 بعد انقلاب قصير بإيعاز من اليونان.

وانضمت جمهورية قبرص إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، في حين أعلن نصفها الشمالي دولة على أراضيه لم تعترف بها سوى تركيا.

وفي سياق آخر، ذكر أن "الإنفاق على الهجرة غير الشرعية لن يوقفها، وأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى اتباع نهج شامل وإعادة التفكير في الحظر المفروض عمليات الترحيل إلى سوريا".

وقال الرئيس القبرصي: "إذا أردنا فعلا التعامل مع قضية الهجرة، فليس من خلال الأموال أو الإجراءات للتعامل مع الظاهرة نفسها. يجب أن يتم ذلك من خلال تقييم الأسباب الجذرية والتعاون مع الدول التي يأتي منها المهاجرون".

رويترز

يقرأون الآن