تعبيرية من 24.ae

صحة

علامة تحذير خفية على شفتيك تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية

26 تموز 2021 15:50

يمكن أن تكون أعراض النوبة القلبية سريعة وحادة، وعادة ما تأخذ شكل ألم شديد في الصدر. وهناك مجموعة من الأعراض التي تكون أكثر دقة من ألم الصدر ويمكن أن تضمن لك معرفتها اتخاذ الإجراء المناسب.

وكما تشير هيئة St John Ambulance في بريطانيا، إذا كانت لاحظت وجود مسحة زرقاء في شفتيك، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من نوبة قلبية.

ومن الأعراض الأخرى الأكثر دقة والتي تلفت الانتباه إلى النوبات القلبية: النبض السريع أو الضعيف أو غير المنتظم.

ويعاني المريض من ألم شديد في وسط الصدر، والذي قد ينتشر إلى فكه وأسفل أحد الذراعين أو كليهما، واللهاث أثناء التنفس، والتعرق بغزارة، وألم مشابه لعسر الهضم، والانهيار دون سابق إنذار، والشعور بالدوار.

وفي حال لاحظت أياً من هذه الأعراض يجب عليك فعل ما يلي:

- اتصل برقم الإسعاف للحصول على مساعدة طبية عاجلة
- اجلس وكن هادئاً
- خذ 300 ميلي غرام من الأسبرين إذا كانت في المتناول
انتظر المسعفين

كيف تحمي نفسك من النوبات القلبية؟
إجراء تغييرات في نمط الحياة هو الطريقة الأكثر فاعلية لمنع الإصابة بنوبة قلبية (أو الإصابة بنوبة قلبية أخرى)، ويعد تحسين نظامك الغذائي أحد العوامل الوقائية الرئيسية ضد مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية. هذا لأن تناول نظام غذائي غير صحي يحتوي على نسبة عالية من الدهون سيجعل تصلب الشرايين أسوأ، ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

ووفقًا لخبراء الصحة، فإن الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالدهون سيؤدي إلى تراكم المزيد من اللويحات الدهنية في الشرايين، لأن الأطعمة الدهنية تحتوي على نوع غير صحي من الكوليسترول، وهو مادة شمعية يمكن أن تسد الشرايين.

وتحتوي العديد من الأطعمة على دهون مشبعة توجد في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والزبدة ومنتجات الألبان الأخرى، والأطعمة المصنوعة منها، مثل الكعك والبسكويت، وتوجد أيضًا في بعض الأطعمة النباتية بما في ذلك زيت جوز الهند وزيت النخيل. والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة واستبدالها بأطعمة تحتوي على المزيد من الدهون غير المشبعة يمكن أن يساعد في تحسين مستوى الكوليسترول، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

24.ae
Digital solutions by WhiteBeard