هل يمكن تحقيق

أظهر استطلاع جديد للرأي أنّ معظم الإسرائيليين، اليهود والعرب على حد سواء، لا يعتقدون أنّ "النصر المطلق" على حماس ممكن في الحرب الدائرة بقطاع غزة منذ أشهر.

وأجرى الإستطلاع معهد الديمقراطية الإسرائيلي في زمن الحرب، وسلطت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الضوء على نتائجه، اليوم الأربعاء.


ووجد الاستطلاع أنّ 51 في المئة من المشاركين اليهود، و77.5 في المئة من العرب الإسرائيليين، يعتقدون أنّ هناك "احتمالاً ضعيفًا أن تنتهي الحرب بالنصر على حماس".

وحسب التوجهات السياسية للمشاركين، اتفق 84 في المئة من اليسار، و63 في المئة من الوسط، و55 في المئة من اليمين، على أنّ احتمال "النصر المطلق" على حماس منخفض.

وتأتي نتائج الإستطلاع، بعد أن قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وقت سابق من شهر شباط/فبراير الجاري، إنّ إسرائيل "على مسافة قريبة من النصر المطلق".

وكانت إسرائيل قد أعلنت مرارًا وتكرارًا أنّها لن تنهي الحرب في قطاع غزة، قبل القضاء على حركة حماس، وتوعدت بتوسيع هجماتها لتشمل مدينة رفح على الحدود مع مصر، التي يتكدس بها نحو 1.5 مليون نازح.

ومن جهة أخرى، أظهر الإستطلاع أنّ 63 في المئة من الإسرائيليين اليهود، يعارضون إقامة دولة فلسطينية، بينما يؤيدها 73 في المئة من الإسرائيليين العرب.

ويرفض نتنياهو بشدة مبدأ إقامة دولة فلسطينية، رغم الضغوط الدولية، لاسيّما الأميركية، في هذا الإتجاه.

CNN عربي

يقرأون الآن