إقتصاد

صادرات الغاز الاسرائيلي إلى مصر والأردن ارتفعت 25% في 2023

صادرات الغاز الاسرائيلي إلى مصر والأردن ارتفعت 25% في 2023

وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الاثنين، أن إمدادات الغاز إلى مصر والأردن ارتفعت بنحو 25 في المئة في 2023 على الرغم من انقطاعات قصيرة في بداية الحرب في غزة، مشيرة إلى إمكانية التوسع في الصادرات بشكل أكبر.

وقال في بيان: "النمو الكبير في صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن يثبت مدى كون سوق الغاز الطبيعي أصلا استراتيجيا لإسرائيل ويساعد على الاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن إسرائيل تدرس إمكان التوسع في الصادرات لإمداد أوروبا إما من خلال مصانع تسييل الغاز المصرية أو من خلال بناء مرافق محلية.

وذكرت وزارة الطاقة أن حقل ليفياثان البحري الذي تديره شركة شيفرون مع شيركين إسرائيليين أنتج 6.29 مليار متر مكعب لمصر و2.71 مليار للأردن.

كما صدر حقل تمار القريب ما بلغ في المجمل 2.56 مليار متر مكعب ذهب معظمها إلى مصر. وتمار قريب من قطاع غزة وشهد انخفاضا في الإنتاج بلغ 11 في المئة بسبب توقف عملياته لمدة شهر في بداية الحرب الإسرائيلية على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وتقدم إسرائيل نفسها كمركز إقليمي للطاقة، كما التزمت بتوريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا التي تنوع‭ ‬وارداتها بعيدا عن روسيا منذ غزوها لأوكرانيا.


رويترز

يقرأون الآن