لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هوكشتاين يختتم جولته: أنا هنا لإنهاء الصراع على حدود لبنان الجنوبية

هوكشتاين يختتم جولته: أنا هنا لإنهاء الصراع على حدود لبنان الجنوبية

الموفد الأميركي آموس هوكشتاين (تصوير: عباس سلمان)

استهل الموفد الاميركي آموس هوكشتاين نشاطه في لبنان بزيارة عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري.

عين التينة

أشار الموفد الأميركي آموس هوكشتاين من عين التينة إلى أن "التصعيد ليس في صالح أي طرف وليس هناك شيء إسمه حرب محدودة، والتصعيد لن يساعد لبنان بإعادة البناء والتقدم في هذا الوقت المهم في تاريخه، ولكن وقف إطلاق النار بطريقة مؤقتة ليس كافيًا، والحرب المحدودة ليست واقعية".

وأكد أن "الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة بالعمل من أجل الوصول الى حل طويل الأمد من خلال مسار سياسي وهذا ما يمكن أن يسمح للنازحين اللبنانيين بالعودة الى منازلهم والأمر نفسه على الجانب الاخر من الحدود".

وتابع هوكشتاين إن "الزيارة اليوم هي إثر أسابيع من التصعيد الذي لا ينفع ولا يساعد في عودة النازحين الى منازلهم، والتصعيد لا يساعد في حل هذه الازمة وحتما ان التصعيد لا يساعد لبنان في إعاده البناء والتقدم في هذه المرحله الحساسة من تاريخه".

وأشار إلى أن "وقف مؤقت لإطلاق النار هو غير كاف وكذلك الحرب المحدودة لا يمكن إحتوائها، وأن الوضع الامني على طول الخط الازرق يجب ان يضمن أمن كل طرف، ان الولايات المتحدة الاميركية تؤمن بأن الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لوضع حد للعمليات الحربية القائمة وبالتالي الوصول الى الإستقرار الطويل الأمد، ومن حق الجميع العيش بأمان وإستقرار".

وختم هوكستين قائلا إن "ما نقوم به ليس جهداً اميركياً منفرداً، اننا نعمل مع شركائنا في العالم لخلق فرصة تعزز الإستقرار والإزدهار للبنان وشعبه ومؤسساته ولاقتصاده".

وهوكشتاين في زيارة تستغرق يومًا واحدًا إلى بيروت في إطار الجهود الدبلوماسية الرامية لوقف تبادل إطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل.

هوكشتاين في عين التينة (تصوير: عباس سلمان)

    

وفي السياق، إستقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، أموس هوكشتاين عصر اليوم في السرايا، شارك في الاجتماع سفيرة الولايات المتحدة الاميركية ليزا جونسون، ومستشار رئيس الحكومة السيد زياد ميقاتي.

وقد اطلع اموس ميقاتي على المستجدات الاخيرة في المنطقة والجهود التي يبذلها من أجل التوصل الى وقف الاعمال العسكرية.

هوكشتاين في السرايا الحكومية (تصوير: عباس سلمان)

وتوجه هوكشتاين إلى اليرزة، حيث استقبله قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه، وتناولا البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

هوكشتاين يلتقي قائد الجيش (تصوير: عباس سلمان)

كما عقد هوكشتاين، مساء اليوم، في مجلس النواب، اجتماعا مع النواب: جورج عدوان، جورج عقيص، سامي الجميل، الياس حنكش، وميشال معوض.

وتوجه بعدها هوكشتاين الى مطار بيروت مختتما جولته في بيروت بلقاء نائب رئيس البرلمان إلياس بو صعب في صالون كبار الشخصيات في المطار قبل مغادرته بيروت.

هوكشتاين يلتقي نواب المعارضة (تصوير: عباس سلمان)

يقرأون الآن