السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الإثنين أوّل أيام رمضان في هذه الدول.. ولا ثبوت للهلال في الأردن وسلطنة عمان

الإثنين أوّل أيام رمضان في هذه الدول.. ولا ثبوت للهلال في الأردن وسلطنة عمان

أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية أن الثلاثاء 12 آذار/مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 آذار/مارس هو المتمم لشهر شعبان.

وأعلنت المحكمة العليا في السعودية الأحد، أن يوم غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة.

جاء ذلك بعدما ثبت رؤية هلال الشهر الكريم في مرصدي سدير والحريق، بينما تعذرت رؤيته في مصدر تمير.

كذلك أعلن لبنان و الإمارات وقطر والكويت واليمن وسوريا والعراق والجزائر وتونس غداً أول أيام الشهر المبارك. 

في حين أعلنت كل من سلطنة عمان والأردن وماليزيا وأستراليا وإندونيسيا وسلطنة بروناي وسنغافورة والهند وباكستان وبنغلادش أن الثلاثاء غرة شهر رمضان.

مركز الفلك

أتى ذلك في حين قال مركز الفلك الدولي اليوم الأحد، إنه في محاولة لرؤية الهلال استُخدمت تقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم الفلكي، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية في وضح النهار.

وأضاف في تغريدة على موقع "إكس"، بأن استخدام تقنية التصوير الفلكي أمكنت رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال علما بأن السماء صافية جدا.

السعودية

وقررت المحكمة العليا في السعودية، رسميا أن يوم غد الإثنين الموافق 11 آذار/ مارس 2024، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445هـ.

لبنان

وصدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان التالي:“ثبت لدينا بالوجه الشرعي أنَّ أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1445ه، هو يوم غدٍ الاثنين الواقع في 11 آذار/مارس 2024، وذلك عملاً بما ذهب إليه جمهور فقهاء الشريعة الإسلامية من أنَّه إذا ثبتت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في قِطْر لَزِمَتْ هذه الرؤية سائر الأقطار، وقد ثبتت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في عدَّة أقطار عربية وإسلامية”.

وأضاف، إننا “إذ نهنئ المسلمين بهذا الشهر الكريم، نسأل اللَّه سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبرٍ وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وإلى العمل بطاعته، وأن يعيد أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعاً بالأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب، وكلَّ عامٍ وأنتُم بخَير”.


الافتاء الاسترالي

وأكد مجلس الإفتاء الأسترالي رسمياً، أن 12 أذار/ مارس هو أول أيام شهر رمضان في البلاد.

وقال في بيان، إن الاثنين 11 آذار/مارس هو متمم شهر شعبان، وذات اليوم بعد غروب الشمس هو أول ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح.


يقرأون الآن