صندوق الإستثمارات السعودي يترقب 20 مليار دولار من

أظهر تقرير لوكالة "بلومبرغ"، أنّ صندوق الإستثمارات العامة السعودي سيجني عائدات فصلية تقدر بنحو 5 مليارات دولار من حصته في شركة "أرامكو"، وذلك بعد أن قامت الحكومة السعودية بمنح الصندوق المزيد من الأسهم في شركة النفط العملاقة التي تملكها الدولة. ونتيجة لذلك، أعلنت "أرامكو" عن رفع قيمة توزيعات الأرباح على المساهمين.

هذه الزيادة في توزيعات "أرامكو"، والتي من المقرر أن يبلغ إجماليها 124 مليار دولار على الأقل هذا العام، تأتي بعد أيام قليلة من أمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بنقل حصة 8 في المئة من "أرامكو" إلى صندوق الإستثمارات العامة.

بموجب هذه الخطوة، يمتلك صندوق الثروة السيادي السعودي الآن حصة 16 في المئة في "أرامكو" السعودية، بقيمة تبلغ حوالي 333 مليار دولار، مما يُترجم إلى عائدات سنوية تبلغ 20 مليار دولار على الأقل.

يُعد هذا بمثابة دفعة كبيرة للصندوق، حيث يستعد لزيادة الإنفاق على مشاريع خلال السنوات القادمة، مثل مدينة نيوم، وهي مدينة جديدة قيد الإنشاء على الساحل الغربي للمملكة بتكلفة تتجاوز 500 مليار دولار.

ويلتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي بإنفاق 40 مليار دولار سنويًا محليًا، للمساعدة في تنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط.

يقرأون الآن