العراق آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

العراق يستعد لمرحلة ما بعد "التحالف الدولي".. فهل يستغل "داعش" الأمر؟

العراق يستعد لمرحلة ما بعد

التحالف الدولي

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية في العراق حسين العامري، اليوم الإثنين، أن زيادة نشاط "داعش" مع إنهاء وجود التحالف الدولي أمر متوقع.

وقال العامري، لـ"بغداد اليوم"، إن "زيادة نشاط تنظيم داعش الإرهابي مع إنهاء وجود التحالف الدولي أمر متوقع"، مشيرًا إلى أن "هذا يهدف لبقاء القوات الأجنبية في العراق لفترة أطول، بحجة الحاجة الأمنية وعدم القضاء على داعش".

ورأى العامري أن "الأجهزة الأمنية المختلفة عليها تشديد إجراءاتها وخاصةً الإستخباراتية، للتصدي لأي خطر إرهابي يراد البعض تفعيله لعرقلة الجهود الساعية لإنهاء مهام التحالف الدولي وإخراج كامل القوات الأجنبية".

ولفت إلى أن "العراق ليس بحاجة لأي قوة أللدفاع عن أراضيه من خطر أي إرهاب".

التحالف الدولي في العراق

وفي تعليقٍ للجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الثلاثاء، على تأثير إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق على العلاقة مع بعثة الناتو خلال المرحلة المقبلة، قال عضو اللجنة ياسر وتوت في حديثٍ لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية عازمة وبدعم سياسي وبرلماني كبير على إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق خلال المرحلة المقبلة فلا حاجة لهذا التحالف"، مؤكدًا أن "هذا الأمر لن يؤثر على علاقة العراق مع بعثة الناتو".

وأشار إلى أن "بعثة الناتو تتواجد في العراق، بموافقة وعلم الحكومة، وهي جاءت بطلب عراقي رسمي، ومهمتها محدودة وهي التدريب وتطوير قدرات القتالية للقوات الأمنية"، موضحًا أنه "عند انتهاء حاجة هذه البعثة، سيتم العمل على إنهاء مهمتها".

وأكد أن "البعثة ليس لها أي أعمال عسكرية أو أمنية، عكس مهام التحالف الدولي، الذي أصبح يهدد أمن العراق واستقراره".

مستشار الأمن القومي

وكان مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، أكد أن إنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثة الناتو في العراق.

وذكر بيان لمستشارية الأمن القومي، تلقته "بغداد اليوم"، أن الأعرجي "استقبل الأسبوع الماضي وفدًا ممثلًا عن مجلس حلف شمال الأطلسي، ضم سفراء دول ألمانيا وهولندا وإيطاليا في الحلف، بحضور سفير بعثة الحلف في العراق، رونالد سوليمناز، وتناول اللقاء، بحث تطوير علاقات التعاون بين العراق وحلف شمال الأطلسي، لاسيما في مجال التدريب وتطوير قدرات القوات العراقية".

وأكد الأعرجي أن "علاقة العراق مع حلف الناتو علاقة مهمة وأساسية واستراتيجية وتخللتها سنوات من التعاون المشترك والعمل مع وزارتي الدفاع والداخلية"، مشيدًا "بتنامي العلاقة مع الحلف وبما قدمه من إمكانيات تدريبية لرفع قدرات القوات العراقية".

مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي

كما أشار الأعرجي إلى أن "العراق يتطلع لمزيد من التعاون المشترك بين بعثة الناتو ووزارتي الدفاع والداخلية العراقية".

وأوضح الأعرجي، أن "إنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثة الناتو في العراق،" لافتًا إلى أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وجه بتلبية جميع متطلبات الأجهزة الأمنية".

يقرأون الآن