قطر تجلي أكثر من 300 طالبة و200 إعلامي من أفغانستان خلال 72 ساعة

الصورة من الجزيرة

قالت سعادة السيدة لولوة الخاطر، مساعد وزير الخارجية إن قطر مستمرة في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأضافت في تغريدة عبر حسابها في تويتر مساء اليوم: خلال الـ 72 الماضية أجلينا أكثر من 300 طالبة وأكثر من 200 إعلامي من أفغانستان، والعديد منهم مع عائلاتهم وأطفالهم أصبحوا الآن آمنين في أماكن إقامة مريحة في الدوحة.

وجاءت تصريحات سعادة السيدة لولوة الخاطر رداً على الصحفية في سي ان ان التي قالت في تغريدة لها : "أخبرني الجنود في مطار كابول أن هناك 10000 شخص تم تجهيزهم للإجلاء، ولكن لا يوجد مكان لنقلهم إليه لأن قطر ترفض قبول المزيد من الأفغان لأنهم وصلوا إلى طاقتهم الاستيعابية. "إنه أمر مؤسف، يحتاج شخص ما إلى عمل شيء".

من جانبه أعرب جيمس كليفيرلي وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية عن شكره لقطر لدورها في إعادة المواطنين البريطانيين إلى المملكة المتحدة من كابول، قائلاً عبر تغريدة إنه "تحدث مع سعادة السيدة لولوة الخاطر، في وقت سابق عن الوضع في أفغانستان. وشكرها على دور الوساطة القطري المستمر، والمساعدة التي قدموها في إعادة المواطنين البريطانيين إلى المملكة المتحدة من كابول".

وشاركت القوات القطرية في عمليات إجلاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والمواطنين من أفغانستان، حيث أظهر فيديو تأمين القوات القطرية لمحيط عملية الإجلاء ومساعدة العالقين في مطار كابول بالعاصمة الأفغانية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قالت في وقت سابق اليوم إن مهمتها مستمرة في الدفاع عن مطار كابل والإجلاء من أفغانستان وأن مطار كابول آمن ووتيرة رحلات الإجلاء تتزايد بشكل مستمر، وأن الرحلات المغادرة من كابول وصلت إلى مناطق آمنة مثل قطر وغيرها، بحسب تغريدات نشرتها الجزيرة عبر تويتر.

الشرق القطرية

يقرأون الآن