لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

توتر ليلي في عدد من المناطق إثر إعلان الجيش مقتل باسكال سليمان

توتر ليلي في عدد من المناطق إثر إعلان الجيش مقتل باسكال سليمان

أثار خطف منسّق قضاء جبيل في حزب "القوات اللبنانية" باسكال سليمان غضباً واحتجاجات في منطقة جبيل بشمال شرق بيروت، التي يتحدر منها. ومع اعلان الجيش اللبناني مقتله على يد خاطفيه بينما كانوا يحاولون سرقة سيارته، نزل مئات من مناصري "القوات اللبنانية" الى الشوارع في المنطقة وأغلقوا بعض الطرق.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوات لاحراق دواليب والاعتداء على سيارات على أوتوستراد جبيل الذي أغلق على خطين. كذلك، سجلت اعتداءات على سوريين.

كذلك، قالت بلدية خربة قنافار في البقاع الغربي أن الأجهزة الأمنية طلبت منع تجول كافة السوريين القاطنين ضمن النطاق البلدي، عمالا او نازحين يوم غد الثلثاء.

كما طلبت من أهالي البلدة عدم استخدام اي عامل سوري يوم غد لأي سبب كان تحت طائلة الملاحقة القانونية.

وقتل خاطفون سوريون المسؤول في الحزب اللبناني بينما كانوا يحاولون سرقة سيارته، وفق ما أفاد الجيش اللبناني الإثنين.

وقال الجيش اللبناني مساء الإثنين على منصة إكس: "متابعة لموضوع المخطوف باسكال سليمان، تمكنت مديرية المخابرات في الجيش من توقيف معظم أعضاء العصابة السوريين المشاركين في عملية الخطف. وتبين خلال التحقيق معهم أن المخطوف قُتِل من قبلهم أثناء محاولتهم سرقة سيارته في منطقة جبيل، وأنهم نقلوا جثته إلى سوريا".

واوضحت قيادة الجيش أنها "تنسق مع السلطات السورية لتسليم الجثة".

واعتبرت القوات اللبنانية في بيان أن "ما سرِّب من معلومات حتى الآن عن دوافع الجريمة لا يبدو منسجمًا مع حقيقة الأمر، إنما نعتبر استشهاد الرفيق باسكال سليمان عملية قتل تمّت عن عمد وعن قصد وعن سابق تصور وتصميم، ونعتبرها حتى إشعار آخر عملية اغتيال سياسية حتى إثبات العكس".

وطلب الحزب من انصاره "ترك الساحات وفتح الطرقات".

وفي وقت سابق الاثنين، نفى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطاب متلفز ضلوع حزبه في عملية الخطف، معتبرا أن من يوجهون الاتهام الى التنظيم إنما يثيرون نعرات طائفية.

وندد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيان أصدره مكتبه بالجريمة، مشددا على "استمرار التحقيقات لكشف الملابسات الكاملة وراء عملية الخطف والمتورطين فيها وفي اغتيال المخطوف وتقديمهم الى العدالة".

واضاف ميقاتي: "في هذه الظروف العصيبة، ندعو الجميع إلى ضبط النفس والتحلي بالحكمة وعدم الانجرار وراء الشائعات والانفعالات".

من هو باسكال سليمان

أصله من ميفوق، ويسكن بين الحازمية وعمشيت. هو مدير المعلوماتية – الآي تي- في بنك بيبلوس، يعمل في الإدارة المركزية لبيبلوس في بيروت. هو شاب يثق بلبنان وبوجوب البقاء في لبنان. أب لثلاثة أولاد، هما صبيان وفتاة، وزوج ميشلين وهبة. وموقعه في الحزب إداري لا عسكري. وكل ما يقوم به شفاف.

. ولد باسكال جوزيف سليمان عام 1976

في لبنان.

. تخرّج من كلية الهندسة المدنية.

. يشغل باسكال سليمان منصب منسق

جبيل في حزب "القوات اللبنانية" منذ عام

.2019

. متزوج ولديه 3 أطفال.

. عمل لأعوام عدة في مجال المقاولات.

. ويُعرف عن باسكال سليمان نشاطه السياسي والاجتماعيّ في منطقة جبيل، حيث شارك ولا يزال في الفعاليات والأنشطة في المنطقة وبشكل مستمر.

ماذا حصل مع سليمان

التفاصيل تشير الى أن باسكال كان مراقباً قبل اختطافه. كان معه في السيارة شخص نزل من السيارة. بعدها جرى اتصال بينه وبين رئيس مركز القوات اللبنانية في عمشيت. كان يتكلم معه في تلك الأثناء. تكلما نحو ثلث ساعة وبقي الهاتف مفتوحاً نحو أربعين ثانية بعدها.

وبعد مضي على اختطاف باسكال أكثر من 24 ساعة. استمرت الإشاعات: هو حيّ. أطلق سراحه. أصبح في المستشفى. عاد الى أسرته. إنه في معراب. تسريبات مخابراتية مفبركة. 

النتيجة قتلوا سليمان والجريمة اليوم أمام القضاء.


يقرأون الآن