دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إعلام عبري: نتنياهو قرر مهاجمة طهران الليلة

إعلام عبري: نتنياهو قرر مهاجمة طهران الليلة

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن الرد الاسرائيلي على الهجوم الايراني سيكون في غضون 48 ساعة.

ونفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يكون عارض الرد الاسرائيلي مؤكدا أنه في غضون ساعات.

وأشارت القناة 14 العبرية الى أن مجلس الوزراء قرر مهاجمة إيران الليلة.

كما نقلت "بوليتيكو" عن مسؤول إسرائيلي بانه سيكون هناك رد على إيران بما لا يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.

 وأشارت "يديعوت احرونوت" الى "انتهاء اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي بشأن الرد على الهجوم الإيراني".

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن الجيش "صادق على خطط جديدة للدفاع والهجوم، موضحا أن إيران وضعت على صواريخها ومسيّراتها 60 طنًّا من الرؤوس المتفجرة".

وقال مصدر إسرائيلي مطلع على مداولات الحكومة إن القرار الذي يواجه مجلس الوزراء الحربي المكون من خمسة أشخاص، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هو ما إذا كان يجب "التحرك بشكل كبير" ضد إيران أو الرد بطريقة أكثر معقولية، وفقا لصحيفة فينشيال تايمز.

وأضاف المصدر أن المناقشات كانت مستمرة مع جميع الشركاء الرئيسيين للبلاد، وخاصة الإدارة الأميركية، لكن القرار سيكون في النهاية لإسرائيل.

وكان بايدن قد نصح إسرائيل باتخاذ نهج مدروس. وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، في برنامج Meet the Press على قناة NBC: "لا نريد أن نرى هذا التصعيد، نحن لا نتطلع إلى حرب أوسع مع إيران".

وناقش قادة مجموعة السبع إمكانية فرض عقوبات إضافية على إيران ردا على الهجوم، ولكن لم يكن هناك توافق في الآراء حول كيفية تطبيقها، وفقا لشخص أطلع على المناقشة.

وقالت أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية، التي شاركت أيضا في مكالمة مجموعة السبع، إنه تجري مناقشة العقوبات المفروضة على إيران، التي تستهدف برامج الطائرات بدون طيار والصواريخ.

واتفق القادة على أن الهجمات تمثل "انتصارا كبيرا لإسرائيل" بالنظر إلى أن جميع الصواريخ تقريبا قد أسقطت، وتلقت البلاد الدعم والتضامن من جميع حلفائها الغربيين وبعض القوى الشرق أوسطية.

وبناء على طلب من إسرائيل، حدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا طارئا يوم الأحد لمناقشة الهجوم.

يقرأون الآن