دولي

البيت الأبيض يرد على زيلينسكي: لن نقوم بدور قتالي في أوكرانيا

البيت الأبيض يرد على زيلينسكي: لن نقوم بدور قتالي في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا تنوي القيام "بدور قتالي" في أوكرانيا.

وقال كيربي: "هذه معركة مختلفة تماما. لقد أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن أنه لن يكون هناك جنود أميركيون على الأرض (في أوكرانيا). لن تقوم الولايات المتحدة بدور قتالي في الحرب في أوكرانيا".

وفي مقابلة مع شبكة PBS الأميركية، أعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن أسفه لحقيقة أن حلفاء إسرائيل قدموا المساعدة "ليس على الورق" (يقصد أنهم قدموا مساعدة عسكرية عملية) في صد الهجوم الإيراني، وأن أوكرانيا في موقف مختلف.

وقال زيلينسكي حول تواجد قوات "الناتو" على الأراضي الأوكرانية: "هل لا يستطيعون التواجد في أوكرانيا بقوات معينة، لأن ذلك سوف يُنظر إليه كما لو كانت أوكرانيا تجرّ حلف (الناتو) إلى الحرب".

وأضاف: "أود أن أطرح سؤالا بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل: هل إسرائيل جزء من حلف الناتو أم لا؟ هذا هو الجواب إذن. إسرائيل ليست دولة في الناتو، لكنكم، مع ذلك، ساعدتموها".

وأشار زيلنسكي إلى أن القوات الروسية تمكنت من تدمير محطة كهرباء رئيسية تخدم كييف بعد نفاد الصواريخ الدفاعية لدى أوكرانيا، وذهب الرئيس الأوكراني مرة ليطالب الغرب على العلن بتوفير قروض مادية بدلا من مساعدات فورية قائلا: "سنسدد لكم الثمن في المستقبل فقط أعطونا المال!".

يقرأون الآن