دولي

مصر والسعودية أقوى جيشين عربيين

ذكر التصنيف السنوي الدوري للقوة العسكرية لدول العالم لعام 2021 أسماء الدول التي تتمتع بأقوى جيش في المنطقة.

مصر والسعودية أقوى جيشين عربيين

وأعلن موقع "غلوبال فاير باور" أن تركيا تمتلك أقوى جيش في المنطقة تليها مصرفي المرتبة الثانية لتحل إيران في المرتبة الثالثة.

وأضاف الموقع أن السعودية تحتل المرتبة الرابعة في القوة العسكرية في الشرق الأوسط، تليها إسرائيل في المرتبة الخامسة، والإمارات سادسة، والعراق في المرتبة السابعة، وسوريا في الثامنة، الكويت في المرتبة التاسعة.

وتابع الموقع المرتبة لعاشرة في القوة العسكرية جاءت من نصيب سلطنة عمان، وبعدها الأردن في المرتبة الحادية عشرة، فاليمن، وقطر والبحرين، ولبنان في آخر القائمة.

وتصدرت السعودية القائمة بالنسبة للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وحلت الإمارات في المرتبة الثانية، والكويت ثالثة، وسلطنة عمان في المرتبة الرابعة، ثم قطر فالبحرين.

يذكر أنه في العام الماضي جاءت مصر أيضا على رأس ترتيب الجيوش العربية، إذ يعد الجيش المصري الأقوى في المنطقة، وفقا لنفس التصنيف ويليها في المرتبة الثانية السعودية وتليها الجزائر، ثم الإمارات وبعدها سوريا في المرتبة الخامسة، كما تعتبر العراق صاحبة المركز السادس في الترتيب، بعدها المغرب ثم السودان، يعقبها الأردن، وبعدها اليمن بالمركز العاشر، أما عن الجيش الأضعف عربيا فهو جيش مدغشقر.

ويصدر "جلوبال فاير باور" ترتيبه بناء القوة العسكرية المحتملة، إذ يستخدم الترتيب النهائي أكثر من 50 عاملا فرديًا لتحديد درجة مؤشرات القوة في دولة معينة، ومن بين هذه العوامل القوة العسكرية والمالية والقدرة اللوجستية والجغرافيا لـ 138 دولة.

تجدر الإشارة إلى أن الموقع العالمي يملك صيغة فريدة تمكنه من مقارنة جيوش الدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مع الدول الأكبر والأقل تطوراً.

يقرأون الآن