دولي

اليونان: لن نرسل أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا

اليونان: لن نرسل أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا

صرح المتحدث باسم الحكومة اليونانية بافلوس ماريناكيس، لمحطة "راديو REAL FM"، بأنّ بلاده لن ترسل أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا، حتى لا تعرض قدرات دفاعها الجوي للخطر.

جاء ذلك ردًا على مزاعم المعارضة اليونانية بوجود ما أسمته بـ "الدبلوماسية السرية"، بعد أن كتبت صحيفة "فاينانشال تايمز" يوم أمس الإثنين، أنّ حلفاء الاتحاد الأوروبي و"الناتو" يمارسون ضغوطًا مكثفة على اليونان وإسبانيا، لتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" و"إس-300"، لأنّ احتياجات البلدين "ليست كبيرة مثل احتياجات أوكرانيا" لتلك الأنظمة.

ونفى ماريناكيس هذه المزاعم في مؤتمر صحافي، إلاّ أنّ أكبر معارضة في الحزب اعتبرت هذا النفي "فاترا" واتهمت السلطات بممارسة "الدبلوماسية السرية"، وطالبت بإجابة فورية عما إذا كان تقرير "فاينانشال تايمز" بشأن ممارسة ضغوط على اليونان صحيحا، وتقديم معلومات كاملة عن كافة الالتزامات التي تعهدت بها أثينا.

وتابع ماريناكيس: "لقد أجبت بوضوح أننا لن نتخذ أي خطوات من شأنها تعريض قدرة الردع للبلاد والدفاع الجوي للخطر، وكان هذا نفيًا واضحًا من جانبي، وبما أنّه طلب مني مرة أخرى الرد على المنشورات والشائعات والمعلومات، فيما يتعلق بالمساعدة لأوكرانيا على هذا المستوى، أعتقد أنّه لم يعد هناك مجال لسوء التفسير".

يقرأون الآن