إقتصاد

الجزائر تقترب من إنضمامها لبنك التنمية في الـ"بريكس"

الجزائر تقترب من إنضمامها لبنك التنمية في الـ

أعلن وزير المالية الجزائري لعزيز فايد اليوم السبت، أن "إجراءات انضمام الجزائر إلى بنك التنمية المشترك لدول "بريكس" إلى مراحلها النهائية".

وبحسب موقع Algérie Aujourd'hui، أفاد فايد بأن "عملية انضمام الجزائر إلى بنك التنمية الجديد لدول "البريكس" اكتملت تقريبا، وسيتم الانتهاء منها خلال الأيام المقبلة".

وبحث فايد في وقت سابق مع رئيسة بنك التنمية الجديد ديلما فانا روسيف، تطور مسار انضمام الجزائر لبنك المجموعة، بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة.

وأوضحت روسيف أن هذه العملية مستمرة وفقا للجدول الزمني المتفق عليه، وأن الإجراءات القانونية والمؤسسية لهذا الانضمام هي في مرحلة الانتهاء.

وأشارت وزارة المالية الجزائرية في بيان إلى أن "الطرفين ناقشا إمكانيات التعاون المستقبلي مع الجزائر في تمويل المشاريع التنموية الاستراتيجية والهيكلية للاقتصاد الجزائري".

تم إنشاء بنك التنمية "بريكس" من قبل الدول الأعضاء في المجموعة على أساس اتفاقية حكومية دولية تم توقيعها في قمة "البريكس" السادسة التي عقدت في فورتاليزا في شهر تموز/يوليو 2014، بهدف إنشاء بنية تحتية جديدة وتحسين جودة الحياة في البلدان المساهمة وتطوير التعاون الاقتصادي فيما بينها.

وتضم مجموعة "بريكس" البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا؛ لكن 23 دولة أعربت عن رغبتها بالانضمام إلى هذه المجموعة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران والجزائر وتونس وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

يقرأون الآن