لبنان

الرئيس القبرصي في بيروت الخميس لبحث "النزوح السوري"

الرئيس القبرصي في بيروت الخميس لبحث

الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس

ما زالت التحضيرات قائمة للزيارة المشتركة التي سيقوم بها الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للبنان الخميس المقبل، للبحث في عدد من الملفات أبرزها ملف النازحين السوريين.

وقد أعدّت وزارة الخارجية مجموعة من التقارير المتصلة بملفات الوفد المشترك القبرصي - الأوروبي، والتي كانت عناوينها مدار بحث في أثينا التي زارها وزير الخارجية عبدالله بوحبيب قبل فترة، وما انتهت إليه زيارة مفوضي الإتحاد لبيروت قبل أيام، وأهمها زيارة المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فارهاليي، الذي أجرى محادثات معمّقة بمشاركة سفيرة الإتحاد الأوروبي في بيروت السيدة ساندرا دو وال، حول ملف النزوح السوري، وما يمكن أن يقدّمه الإتحاد من مساعدات وخطوات ديبلوماسية تعزز الموقف اللبناني الصعب.

وكان الرئيس القبرصي قد مهّد بنفسه لزيارته الجديدة للبنان يوم الخميس المقبل برفقة فون دير لاين، بعدما كان زاره في 8 نيسان/ أبريل الجاري، وذلك للإعلان عن "مبادرة للتوصّل إلى اتفاقية تتضمن حزمة مالية أكبر من ذي قبل من الإتحاد الأوروبي للتعامل مع اللاجئين غير المرغوب في دخولهم إلى دول التكتل". وستشمل أيضًا "دعم المؤسسات مثل القوات المسلّحة اللبنانية، من ضمن خطة طويلة الأمد".

وكانت قبرص قد مهّدت للزيارة بحملة دبلوماسية شارك فيها وزير الداخلية القبرصي الذي زار الأسبوع الماضي، دولًا مثل الدنمارك والتشيك واليونان، لتعزيز وتسويق مبادرة بلاده داخل الإتحاد الأوروبي "لتصنيف بعض المناطق في الداخل السوري".

يقرأون الآن